روابط للدخول

ميسان: من المسؤول عن معاناة عمال الطابوگ؟


عاملتان في احد معامل الطابوگ في ميسان

عاملتان في احد معامل الطابوگ في ميسان

حمّلت لجنة حقوق الإنسان في مجلس محافظة ميسان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وأصحاب معامل الطابوگ مسؤولية ما يعانيه العاملون في هذه المهنة.

واتهمت رئيسة اللجنة يسرى ناجي في حديثها لاذاعة العراق الحر وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بانها تهتم بمواضيع "بعيدة عن الواقع"، حسب تعبيرها، ودعتها الى وضع حد لمعاناة العاملين في معامل الطابوگ وخاصة النساء والاحداث منهم.

أبو بندر الذي تجاوز الستين من عمره ابلغ اذاعة العراق الحر انه يعيش بين حرارة الجو اللاهب ونار افران الطابوگ، شأنه شأن زملائه الاخرين، وخاصة النساء والاحداث، وشكا من ان الاجور التي يتقاضاها العاملون في هذه المعامل لا تتناسب وما يعانوه من مشقة، وتكاد لا تكفي لسد الرمق.

عرضنا شكاوى عاملين في معامل الطابوگ على أبو ليث وهو صاحب احد هذه المعامل فبرر تدني أجور العاملين الى طبيعة الاتفاق المبرم بين ممثل العمال وأصحاب المعامل، فضلا عن الكلفة المرتفعة للوقود.

يشار الى إن معظم العاملين في معامل الطابوگ وهي تابعة للقطاع الخاص محرومون من أي راتب تقاعدي، ما يهدد أسرهم خصوصا في حال تعرضوا الى حادث يقعدهم عن العمل، كما لاتوجد اجراءات تمنع تشغيل الاحداث في هذه المعامل.

XS
SM
MD
LG