روابط للدخول

مسح ميداني: النجف تتصدر المحافظات في ممارسة العنف ضد المراة


اربيل: حملة اوقفوا العنف ضد المرأة

اربيل: حملة اوقفوا العنف ضد المرأة

اظهر مسح ميداني متكامل للاوضاع الاجتماعية والصحية للمراة العراقية، اجراه الجهاز المركزي للاحصاء، بالتعاون مع هيئة احصاء اقليم كردستان العراقي وبالتنسيق مع وزارات الصحة وشؤون المراة والعمل والشؤون الاجتماعية، ومنظمات أهلية مدني، اظهر ان محافظة النجف تتصدر المحافظات العراقية لجهة ممارسة العنف ضد المرأة.

واوضح مدير احصاء النجف فائق معلة في تصريح لاذاعة العراق الحر ان المسح الميداني هو الاول من نوعه الذب بجري في العراق وكان بدعم من قبل منظمة الامم المتحدة للاسكان، وابتدأ في نيسان عام 2011.

واوضح ان عدد الأسر التي شملها المسح على صعيد العراق كله بلغ 10523 أسرة كانت حصة النجف منها 270 أسرة، وتضمن المسح الاوضاع الاجتماعية والصحية للمرأة، وأظهرت النتائج ان النجف تتصدر محافظات العراق من حيث حالات العنف ضد المرأة.

نشطاء في منظمات أهلية ومدافعون عن حقوق الانسان اوضحوا ان اسبابا كثيرة تقف وراء تسجيل هذه النسبة.

واوضح الناشط ماجد السوداني ان اهم هذه الاسباب هي الاعراف الاجتماعية التي لازلت تتعامل مع المرأة بتخلف.

اخرون اشاروا الى ان هذه النتائج تعد خطيرة ولابد من بحث اسبابها. ودعا رئيس جمعية الرافدين لحقوق الانسان في العراق علي حسين عبود مؤسسات البحث الاكاديمي الى دراسة نتائج المسح.

المؤسسة الدينية من جانبها، وبحسب الشيخ علي نجل المرجع الديني الشيخ بشير النجفي، ونظرا الى ان المجتمع النجفي يعد مجتمعا دينيا محافظا، يرى وجوب اطلاق حملات تثقيفية تبين اهمية المراة في المجتمع الاسلامي، وكيفية التعامل معها.

XS
SM
MD
LG