روابط للدخول

هولير الكردية: بارزاني ينجح في توحيد مجموعات كردية سورية


صحيفة هولير اليومية اشارت الى ان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني نجح في جهوده لتوحيد مجموعة من الاطراف الكردية السورية، بعد ان اشرف الاربعاء على توقيع اعلان اربيل بين المجلس الوطني الكردي ومجلس شعب كردستان الغربية.

ونقلت الصحيفة عن رئاسة الاقليم ان الاعلان تضمن اتفاقا على تشكيل مجلس اعلى مشترك بين الطرفين سماه الاتفاق بـ"الهيئة العليا الكردية" التي ستتولى مسؤولية وضع السياسات العامة وقيادة كرد سوريا في هذه المرحلة التي تمر بها البلاد مؤكدا على ايقاف اية حملات اعلامية بينهما.

الصحيفة كتبت ايضا ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني تلقى دعوة من حاكم امارة ابو ظبي الامير محمد بن زايد آل نهيان لزيارة ابوظبي حملها له عبد الله التونجي القنصل العام للامارات في الاقليم.

صحيفة كوردستاني نوي قالت ان من حق اقليم كردستان تنظيم سلطاته الامنية الداخلية، وان ذلك لا يخالف الدستور العراقي. ونقلت الصحيفة عن فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان قوله ان تشكيل مجلس امن الاقليم يقع في اطار عملية اعادة تنظيم الوزارات والمؤسسات في حكومة اقليم كردستان.

واشار حسين الى ان الاطراف التي انتقدت تشكيل المجلس نسيت مادة دستورية هي الفقرة الخامسة من المادة 121 من الدستور العراقي، التي تقول ان حكومة الاقليم مسؤولة عن كل المستلزمات الادارية وبالاخص تنظيم وتشكيل قوى الامن الداخلي مثل الشرطة والاسايش وحرس الاقليم.

صحيفة خبات كتبت ان حكومة اقليم كردستان شكلت لجنة خاصة من اجل تدقيق نظم المخصصات في رواتب الموظفين في المؤسسات والوزرارت المختلفة وتعديل ما يستوجب منها وتحقيق العدالة فيها. ويأتي تشكيل هذه اللجنة على خلفية مطالبات موظفين حكوميين تعديل مخصصاتهم وزيادتها. كما قررت الحكومة تشكيل لجنة للمتابعة والتنسيق واقرت نظام اللجنة الداخلي، إذ ستكون هذه اللجنة جزء من رئاسة مجلس الوزراء وستعمل على متابعة تنفيذ سياسات وقرارات الحكومة في الوزارات والدوائر المختلفة.

XS
SM
MD
LG