روابط للدخول

اعلن التحالف الكردستاني انه تقدّم بمقترح قانون لمجلس النواب يقضي بتنظيم انتخابات محلية في محافظة كركوك بالتزامن مع اجراء انتخابات مجالس المحافظات في عموم انحاء العراق والمقررة إجراؤها مطلع العام المقبل.
وقال النائب عن التحالف الكردستاني خالد شواني ان مقترح القانون ينص على تنظيم الانتخابات في كركوك من دون اية شروط مسبقة او اجراءات استثنائية، مضيفاً ان التحالف الكردستاني مستعد لتقديم ضمانات بتشكيل حكومة محلية جديدة تشارك فيها جميع المكونات القومية في المحافظة.

يشار الى ان كركوك لم تشهد اي انتخابات محلية منذ عام 2003 اذ تم تشكيل الحكومة المحلية فيها عن طريق التوافق بين المكونات الاربع الرئيسة فيها وهم العرب والكرد والتركمان والاشوريين.
وفي هذا الاطار يؤكد النائب عن كتلة الاحرار امير الكناني ان كتلته مع مقترح القانون المقدم من قبل التحالف الكردستاني باعتبار ان الحكومة المحلية مضى على تشكيلها وقت طويل وبالتالي فإنها فقدت شرعيتها، بحسب تعبيره.
لكن النائب عن كتلة المواطن عبد الحسين عبطان يرى ان كركوك تتمتع بوضع خاص، وبالتالي فان اجراء الانتخابات فيها يحتاج للتوافق بين القوى السياسية حتى لاتكون هناك مشكلة جديدة قد تحصل نتيجة حساسية الوضع فيها.

الى ذلك عبّر النائب التركماني عن القائمة العراقية نبيل حربو عن رفضه للقانون المقدم من قبل التحالف الكردستاني لإجراء الانتخابات في كركوك، عازيا السبب في ذلك الى عدم دستورية هذه الانتخابات نتيجة لحصول تجاوزات من قبل الكرد على الكثير من اراضي المحافظة. وشدد حربو في حديث لإذاعة العراق الحر على ضرورة عدم اجراء الانتخابات في كركوك لحين ازالة التجاوزات الحاصلة من قبل النازحين الكرد ومعالجة التغييرات الديموغرافية التي حصلت بعد عام 2003.

XS
SM
MD
LG