روابط للدخول

"الحياة" السعودية: النفط استحوذ على 70% من أراضي البصرة


في الشأن السياسي، سلطت صحيفة "الوطن" الكويتية الضوء على مهمة تقريب وجهات النظر الذي يتبناها الحزب الشيوعي العراقي بين الفرقاء السياسيين. وفي هذا السياق اشار القيادي في الحزب مفيد الجزائري في حديث مع الصحيفة، الى أن مهمة حزبه لا تدخل في اطار اي وساطة بمفهومها المجرد في التعاطي مع الأزمة الحالية.

فيما كتبت "السياسة" الكويتية عن قلق الأوساط السياسية العراقية من المناورات العسكرية المتزامنة التي تجريها القوات الايرانية والقوات السورية كل على حدة في بلديهما. وافاد النائب عن "ائتلاف دولة القانون" شاكر الدراجي للصحيفة بأن بلاده اتخذت كل الاجراءات لمنع استخدام اراضيها وسمائها من قبل اي تدخل عسكري ايراني محتمل للدفاع عن النظام السوري، مشيراً الى ان الحكومة العراقية ربما تطلب مساعدة بعض الاصدقاء من بينهم الولايات المتحدة لتأمين المراقبة الجوية في حال بدا الموقف الميداني اكبر من الامكانات العسكرية العراقية، على حد قول النائب.

وتابعت صحيفة "الحياة" السعودية إعلان شخصيات عشائرية في البصرة عن حملة واسعة لاستعادة الأراضي التي منحت الى شركات نفط، ونقلت عن مستشار محافظ البصرة لشؤون العشار عباس الفضلي قوله ان النفط استحوذ على ما تصل نسبته الى 70% من أراضي البصرة، الأمر الذي أعاق نهوضها العمراني والزراعي، فضلاً عن الاضرار البيئية التي تتعرض لها المحافظة بسبب المنشآت النفطية، واصفاً ذلك بالاحتلال النفطي.

وتحدثت الصحيفة في موضوع آخر بشأن جهوزية ستة نماذج للعلم العراقي الجديد اختارتها لجنة الثقافة والإعلام النيابية. وكشفت عضوة اللجنة بتول فاروق للصحيفة عن أن هذا الموضوع يثير الكثير من الحساسيات داخل البرلمان لأن مسألة اختيار الألوان والدلالات أصبحت غاية في الصعوبة، فالبعض يرى أن الألوان تعبر عن حقبة تاريخية معينة كالأموية والعلوية والعباسية، كما أن عبارة الله أكبر تثير الجدل، إذ يريد البعض تغيرها فيما يرى آخرون أنها تحمي العلم من الإهانات.

XS
SM
MD
LG