روابط للدخول

"جاودير" الكردية: الازمة مع بغداد اثرت على السوق في الإقليم


كتبت صحيفة "جاودير" ان الازمة مع بغداد اثرت على السوق في اقليم كردستان بشكل واضح. ونقلت الصحيفة عن خبراء اقتصاديين تأكيدهم ان الازمة السياسية بين الاقليم وبغداد ادت تراجع عمليات الاستثمار وتوظيف الاموال في السوق كما اثرت على رغبة المستهلكين في شراء السلع ما ادى الى تراجع في معدلات البيع والشراء في اسواق الاقليم. واضافت الصحيفة ان متابعاتها تشير الى تراجع كبير في اسعار السيارات والاراضي للسبب نفسه.

وتنقل صحيفة "روداو" عن لطيف مصطفى عضو مجلس النواب عن كتلة التغيير قوله ان سلوك الحكومة العراقية الحالية يشابه العديد من سلوكيات النظام السابق، وانه يتوقع ان يشن الجيش العراقي هجوماً على اقليم كردستان، واضاف مصطفى ان هناك بعض التفاصيل الدقيقة الخاصة بذلك. وحذر من ان تسليح الجيش العراقي بهذا الشكل المكثف هدفه اقليم كردستان، وان ما يتحدث عنه ليس مجرد تحليل ورأي، وانما استنادا الى معطيات واضحة، واكد مصطفى انه لا يستطيع التكهن بدقة بموعد الهجوم وانه سيحدث قبل اقل من عام.

وتناولت الصحيفة ايضاً تأكيد جعفر ابراهيم المتحدث باسم المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني على ان حركة التغيير ستكون الى جانبهم في مسألة الموقف من رئيس الوزراء نوري المالكي.. واضاف ان التحالف الكردستاني والعراقية جمعوا 150 صوتاً عدا اصوات الصدرييين. واشار ابراهيم الى ان المكتبين السياسيين لحزبه والاتحاد الوطني الكردستاني لديهما مواقف متباينة ازاء مسألة سحب الثقة من المالكي ويتعلق هذا التباين بالكيفية والمعالجة وهذه مسألة طبيعية .

صحيفة "كوردستاني نوى" نقلت عن محافظ كركوك نجم الدين كريم تأكيده بعد لقائه رئيس الوزراء نوري المالكي قوله ان قيادة عمليات دجلة التي يجري تشكيلها على الحدود مع اقليم كردستان لن تكون في المناطق المتنازع عليها. واضاف المحافظ انه ابلغ رئيس الوزراء قلق الجميع من هذه المسألة وتأثيراتها السيئة وان مسالة من هذا القبيل لا يجب ان يتخذ فيها قرار من جانب واحد خاصة في ظل الوضع الحساس الذي يعيشه العراق .

الصحيفة كتبت ايضاً ان حكومة الاقليم ستتخذ كل الخطوات الضرورية من اجل تأمين الوقود في اقليم كردستان. واضافت الصحيفة ان رئيس الحكومة نيجيرفان بارزاني اكد خلال اجتماع لمجلس الوزراء على ان الحكومة العراقية اذا ما استمرت في عدم ارسال حصة اقليم كردستان من المحروقات فان حكومته ستتخذ كل الخطوات الضرورية من اجل تأمين المحروقات للاقليم كما قرر الاجتماع التباحث مع الاطراف والجهات ذات العلاقة بخصوص اجراء الاحصاء العام في اقليم كردستان.

XS
SM
MD
LG