روابط للدخول

خبات الكردية: حكومة الإقليم شرعت بالفعل بتصدير النفط إلى تركيا


ذكرت صحيفة هاولاتي الأسبوعية أن وزارة الصحة في اقليم كردستان اصدرت تعليمات بمنع استخدام نوعين من الحقن المستخدمة كمضادات حيوية. ونقلت الصحيفة عن مدير عام صحة السليمانية ميران محمد قوله إن هذه الحقن من صنع احدى الشركات المعروفة، ولكن استخدامها أوقف بسبب موت مريض. وأضاف أن لجنة مختصة شكلت للتحقيق في الامر. فيما اكد المتحدث باسم الوزارة خالص قادر قوله إن هذه الحقن يجب ان تحقن بطريقة بطيئة وبفترة تتجاوز الثمان دقائق وانه ربما يكون هذا هو سبب وفاة المريض وليس لعيبٍ في المادة نفسها.

صحيفة كوردستاني اليومية أشارت في خبر لها إلى أن إقليم كردستان سيكون في مقدوره بحلول عام 2015 انتاج 6000 ميكاوات من الكهرباء. ونقلت الصحيفة عن وزير الكهرباء ياسين ابو بكر قوله إن الوزارة وضعت برنامجا من اجل الوصول الى هذا المستوى من الإنتاج، وإن الإقليم سيكون في مقدوره تصدير الكهرباء. وأضاف الوزير أن العمل جاري من اجل بناء ثلاثة سدود كبيرة وثلاث محطات كهرومائية في الإقليم.

صحيفة هولير تناولت تراجع إنتاج محصولي الحنطة والشعير في حدود محافظة دهوك هذا العام بنسبة كبيرة بسبب شحة الأمطار في المنطقة. وقالت إن سايلوات المحافظة الثلاث لم تستلم في هذا العام الا 55 الف و900 طن من الحنطة والشعير متراجعة 60% عن العام الماضي. حيث استقبلت هذه السايلوات العام الماضي 166 الف و483 طنا من الحبوب.

صحيفة خبات كتبت ان حكومة اقليم كردستان طلبت من الحكومة البريطانية ان تقر رسميا بالابادة الجماعية التي تعرض لها الشعب الكردي في عهد النظام السابق. وأضافت الصحيفة أن الحكومة قدمت الطلب خلال الاحتفال السنوي الذي تقيمه ممثلية الحكومة في بريطانيا لمجلس النواب البريطاني. واشارت الصحيفة أن حملة تواقيع قد بدأت في بريطانيا من اجل جمع 100 الف توقيع ليكون هذا الطلب قابلا للطرح والمناقشة في البرلمان البريطاني.

ونقلت خبات عن صحيفة الديلي تلكراف البريطانية أن حكومة إقليم كردستان شرعت بالفعل في تصدير نفطها الخام الى تركيا بواسطة الشاحنات الحوضية. وأضافت أن من المقرر ان يكتمل خط انابيب نقل النفط بين تركيا والاقليم في العام المقبل وأن الطرفين قد وقعا في أيار الماضي عقدا لبناء هذا الخط الذي يدخل تركيا مباشرة دون المرور بالمناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة العراقية.

XS
SM
MD
LG