روابط للدخول

مهندس زراعي: المشاريع النفطية تهدد بيئة الأهوار


اهوار الجنوب

اهوار الجنوب

أفاد مسؤولون محليون ومختصون في مجال البيئة أن تصاعد وتيرة المشاريع النفطية في مناطق الأهوار أدى الى تجفيف مساحات منها، وتراجع الأنشطة الزراعية فيها.

وقال نقيب المهندسين الزراعيين في البصرة علاء البدران لإذاعة العراق الحر إن المشاريع النفطية باتت تهدد الأنشطة الزراعية في مناطق الأهوار.

أما مدير قسم تنمية الأهوار في مديرية الزراعة عبد الكريم حمود فقال ان القوات الأمنية المكلفة بحماية المنشآت النفطية أخذت تمنع المدنيين من الوجود في أغلب مناطق الأهوار الواقعة ضمن حدود المحافظة، كما حذر من إنهيار الواقع الزراعي في الأهوار من جراء المشاريع النفطية.

بينما أكد مستشار محافظ البصرة لشؤون الزراعة الدكتور محسن عبد الحي أن الحكومة المحلية طلبت من رئاسة مجلس الوزراء التدخل لحماية بيئة الأهوار من المشاريع النفطية.

من جانبه قال مدير شركة نفط الجنوب ضياء جعفر إن عمليات تطوير الحقول النفطية القريبة من مناطق الأهوار لم تؤثر كثيراً على بيئة الأهوار، وأشار الى عدم وجود مشاريع نفطية قيد التنفيذ في أعماق الأهوار.

يشار الى أن مناطق الأهوار التي تقع شمال محافظة البصرة وتتميز بوفرة التنوع الأحيائي تقع فيها وبالقرب منها بعض أضخم الحقول النفطية في العراق، ومنها حقول مجنون وغرب القرنة ونهران عمر.

XS
SM
MD
LG