روابط للدخول

هولير الكردية: الاحزاب المناوئة للمالكي ضد مصالح الكرد


كتبت صحيفة هوال ان الحكومة الاتحادية تنوي تشكيل قوة عسكرية في المناطق المتنازع عليها يطلق عليها اسم "قوة دجلة" تتألف من وحدات من الفرقة 5 في ديالى، والفرقة الرابعة في تكريت، والفرقة 12 في كركوك، اضافة الى الشرطة العراقية ومعززة افواج اسناد من ابناء العشائر الكردية والعربية في هذه المناطق.

وقالت الصحيفة ان مسؤولين عرب سنة يتدارسون بسرية مع قادة اتراك مشروعا لتوحيد الكرد والعرب سياسيا في العراق وخاصة في المناطق المتنازع عليها.

ونقلت الصحيفة عن سياسي سني في الموصل لم تكشف عن اسمه ان قادة عرب وكرد التقوا خلال الشهر الماضي في انقرة للتباحث حول هذا الموضوع، وأولى خطوات هذا المشروع هو دخول الكرد والعرب السنة في قوائم موحدة في انتخابات المحافظات والأقضية والنواحين الذي من المقرر ان يجري العام المقبل.

ونسبت الصحيفة الى مصادر لم تكشف عن هويتها ان لقاءات عدة جرت داخل العراق وان السياسة التركية نجحت في تقريب وجهات نظر قادة سنة وأكراد عراقيين خلال العام الماضي.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان البعثيين الموجودين في دول خليجية يعقدودن اجتماعاتهم في الحرم المكي.

ونسبت الصحيفة عن مصدر في وزارة الداخلية لم تكشف عنه ان الاجهزة الأمنية العراقية تلقت تقارير تفيد باستغلال البعثيين لمراسم الحج والعمرة لعقد اجتماعات للبعثيين القادمين من العراق.

وحسب مصدر الصحيفة ان الداخلية العراقية طلبت من الجهات المختصة اعداد قوائم باسماء المعتمرين للأشهر السابقة لغرض التدقيق فيها.

صحيفة هولير اليومية كتبت ان مشروعا كبيرا لتوليد الكهرباء سينفذ في اقليم كردستان بالاستفادة من النفايات.

وذكرت الصحيفة ان رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني وضع الخميس في اربيل حجر الاساس لمشروع (كومبايد سايكل) وستقوم شركتان تركيتان بتنفيذه. وستولد المحطة ما بين ألف و1500 ميغاواط من الكهرباء مستفيدة من الفضلات والنفايات وهو نظام يطبق للمرة الاولى في العراق في اقليم كردستان.

وفي خبر آخر قالت هولير ان المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني اشار الى ان التصريحات التي ادلى بها عادل مراد مسؤول المجلس المركزي للاتحاد الوطني لصحيفة "الشرق الاوسط" السعودية لا تعبر عن الموقف الرسمي للاتحاد.

وكان مراد اكد للصحيفة السعودية ان المشاكل التي حصلت بين الكتل السياسية العراقية اثرت على العلاقة بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني، وان الاحزاب العراقية المناوئة للمالكي التي تجمعت حول الحزب الديمقراطي هي ضد مصالح الكرد ولا فائدة يرتجى منها.

XS
SM
MD
LG