روابط للدخول

باحث عراقي يحذر من عواقب الانضمام الى منظمة التجارة العالمية


شعار منظمة التجارة العالمية - جنيف

شعار منظمة التجارة العالمية - جنيف

شارك وزير الصناعة والمعادن العراقي أحمد ناصر الكربولي في المؤتمر السنوي الثامن للمنظمة العربية للتنمية الإدارية الذي عقد فيالقاهرة تحت عنوان "تحديات التجارة العالمية واهتمامات الدولة العربية".

وناقش المؤتمر الذي استمر ثلاثة أيام عدداً من الموضوعات منها اهتمامات الدول العربية في ما يتعلق باعتبارات الأمن الغذائي، وجوانب التجارة البينية في ما بينها، ونتائج المؤتمر الوزاري الثامن لمنظمة التجارة العالمي، إلى جانب استعراض تجارب بعض الدول العربية على صعيد التجارة العالمية.

الباحث يوسف خليل

الباحث يوسف خليل

الباحث العراقي يوسف خليل يرى أهمية اغتنام فرصة عقد المؤتمر في التركيز على التجارة البينية العربية والتكامل الاقتصادي بين الدول العربية، مؤكدا أن الدول العربية غير مهيأة للانخراط في التجارة العالمية ولا يمكن لسلعها منافسة المنتج الأجنبي.

انضمام الدول العربية الى منظمة التجارة العالمية كان محورا هاما استحوذ على المناقشات بين المشاركين، ، واكد وزير الصناعة والتجارة الخارجية المصري محمود عيسى في كلمته التي افتتح بها المؤتمر أن بلاده ستواصل دعمها وتأييدها للدول العربية التي ترغب في الانضمام لمنظمة التجارة العالمية.

وأوضح الوزير المصري أن هناك العديد من العقبات التي تعرقل مسيرة الدول العربية للانضمام للمنظمة خاصة العراق ،الذي تقدم بطلب للمنظمة العالمية منذ سنة 2004، وقال "ان العراق يواجه تحديات كغيره من الدول العربية تتعلق بتحقيق برامج الإصلاح الاقتصادي التي يفرضها البنك الدولي على الدول النامية".

لكن الباحث العراقي حذر من خطورة الانضمام العربي إلى منظمة التجارة العالمية، لأن ذلك سيسمح باستحواذ الشركات متعددة الجنسية على الدول الصغيرة.

XS
SM
MD
LG