روابط للدخول

وضع حجر الاساس لمحطة كهرباء جديدة في اقليم كردستان


وضع حجر الاساس لـ محطة كومباين سيكل

وضع حجر الاساس لـ محطة كومباين سيكل

جدد نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة اقليم كردستان العراق دعم حكومته للقطاع الخاص في الاقليم، مشيرا الى اهمية مشاركة القطاع الخاص في عملية الاعمار، التي تشهدها الاقليم، مؤكدا ان حكومته تعتمد بشكل كبير على هذا القطاع.

وجاءت تصريحات رئيس حكومة الاقليم خلال مشاركته الخميس (5تموز) في مراسم وضع حجر الاساس لمحطة كومباين سيكل الحرارية لتوليد الطاقة الكهربائية.

واعلنت مجموعة شركات ماس الكردية في اربيل بناء محطة كومباين سيكل ضمن مشروع محطة اربيل الحرارية التي تولد حاليا الف ميغاواط لزيادة انتاجها الى الف وخمسمائة ميغاواط وهي ايضا محطة صديقة للبيئة.

وقال نيجيرفان بارزاني: في جميع هذه المشاريع حكومة الاقليم تدعم القطاع الخاص وتعتمد عليه لاننا نعتقد ان مشاركة القطاع الخاص في المشاريع له دور كبير في تطوير البلاد.

واشار بارزاني الى زيادة الطلب على الطاقة الكهربائية مع التوسع العمراني والسكاني الذي يشهده الاقليم واضاف: صحيح ان كردستان خلال السنوات المنصرمة شهدت تطورا في انتاج الطاقة الكهربائية ولكن لحد الان لم تصل الى مستوى طموح شعب ومؤسسات كردستان لان هناك توسعا مستمرا وحاجة دائمة للكهرباء.

وتزود وزارة الكهرباء مواطني الاقليم بحوالي اثنين وعشرين ساعة من الكهرباء يوميا، من خلال انتاج اكثر من الفي ميغاواط في محطات التوليد في الاقليم.

وقال ياسين ابوبكر وزير الكهرباء في حكومة الاقليم في كلمته خلال هذه المراسم: سنعمل على زيادة انتاج الكهرباء حسب خططنا لايصال الانتاج في عام 2015 الى ستة الاف ميغاواط وتصدير الكهرباء الى خارج اقليم كردستان.

كما اشار وزير الكهرباء: نعمل بالتنسيق مع الوزارات المعنية على بناء ثلاث سدود كبيرة لتخزين المياه للري وللسياحة ولتوليد الكهرباء بواسطة ثلاث محطات كهرومائية.

واشار ديار بابان مستشار في وزارة الكهرباء الى اهمية مثل هذه المشاريع واضاف في حديثه لاذاعة العراق الحر: سوف تعمل هذه الوحدات على الحرارة الناتجة من الوحدات السابقة التي تم نصبها وعددها ثمانية وتعمل بالغاز الطبيعي والكاز وسوف نستفيد منها بدون استخدام اية وقود اخرى وانها صديقة للبيئة وان الامم المتحدة والبنك الدولي يدعمان مثل هذه المشاريع وهذه اول مرة تبني مثل هذه المحطات في العراق.

XS
SM
MD
LG