روابط للدخول

الرأي الكويتية: تفتت معسكر مناوئي المالكي على صخرة مناوراته


في محاولة للوقوف على اسباب التدهور الامني الذي شهدته مدن عراقية، نقلت صحيفة "السياسة" الكويتية عن المحلل السياسي طاهر عبود ان المتهم التقليدي بأعمال العنف أي "تنظيم القاعدة"، عاجز تماماً عن تنفيذ عمليات ارهابية بهذا الحجم، وعلى التوالي في محافظات جنوبية ذات اغلبية شيعية، لأن هذه المدن، بحسب المحلل، لا تمثل بيئة حاضنة لهذا التنظيم من الناحية المذهبية والاجتماعية.

ويضيف طاهر عبود ان جميع التقارير الامنية لوزارتي الدفاع والداخلية في العراق توصلت الى نتيجة مؤكدة قبل ستة أشهر مفادها ان جنوب العراق يخلو من أي خلايا مهمة لها تأثير في العمل الارهابي، مايعني ان العمليات التي وقعت في الديوانية وكربلاء وواسط هي من تدبير محلي.

اما سياسياً، فقد اشارت صحيفة "الرأي" الكويتية في تقرير لها الى بروز الحديث عن ورقة الاصلاحات التي يعكف التحالف الوطني على صياغتها، ومن ثم تقديمها إلى من وصفتهم الصحيفة بـ"جماعة سحب الثقة" بهدف إرضائهم. ليقابلها، كما لفتت "الرأي"، الى الاضمحلال الذي أصاب مشروع الإطاحة برئيس مجلس الوزراء نوري المالكي نتيجة تفتت معسكر مناوئيه على صخرة مناوراته، حسب تعبير الصحيفة.

وبعيداً عن توترات الامن والسياسة، نشرت صحيفة "الحياة" السعودية الصادرة في لندن ان العراق يسعى إلى الاستثمار في بادية السماوة، المحاذية للسعودية، وتحويلها إلى محمية طبيعية للطيور.
وورد في الصحيفة السعودية ان وزير السياحة والآثار لواء سميسم قد كشف عن قيام خبراء من ايطاليا والولايات المتحدة بإجراء مسح لمناطق العراق، حُدّدت على أساسه بعض المناطق البيئية التي تصلح لتكون محميات طبيعية، ومنها مناطق الأهوار التي رُشّحت لتكون منطقة تنوع أحيائي عالمي ومركزاً دولياً لبحوث البيئة والطيور.

هذا وكشف الوزير في تصريح لـ"الحياة" على أن أول مشروع سيكون إنشاء محمية في بادية السماوة، لتكون من اكبر المشاريع في العراق من حيث تأمين المرافق السياحية والفنادق وكل وسائل الراحة، وستشكّل عامل جذب سياحي، خصوصاً للخليجيين، ذلك انها تتميز بتنوع أحيائي وبيئي تجعلها محط اهتمام الصيادين، على حد قول وزير السياحة والآثار لصحيفة الحياة.

XS
SM
MD
LG