روابط للدخول

اليونيسيف تعلن نتائج مسوح أجرتها في العراق


شعار منظمة اليونيسيف

شعار منظمة اليونيسيف

أعلنت مكتب منظمة اليونسيف في العراق عن نتائج ثلاث مسوح اجرتها حول اوضاع الطفل والاسرة والمرأة والشباب في المجتمع العراقي بشكل عام وكردستان بشكل خاص. وقال مدير المكتب مارزيو بابيل انهم بذلوا جهودا كبيرة لاجراء هذه المسوح التي نفذت خلال عام 2011، وأكد ان المسوح لها اهمية كبيرة على حياة الطفل والعائلة في كردستان من ثلاث نواحي، وان هذه البيانات موسعة وكبيرة ولكنها حقيقية.

ويشير المسح الى ان نسبة التعليم بين الشباب والمراهقين في اقليم كردستان للاعمار (15-24) سنة وصلت الى 78%، وفي المناطق الاخرى من العراق 68%، وبين النساء في اعمار (15– 49) سنة في اقليم كردستان بنسبة 59%، وفي باقي مناطق العراق بنسبة 67%.

وحول عمالة الاطفال فان نسبة تشغيل الاطفال للاعمار (5– 14) سنة هي نسبة 2% في اقليم كردستان، وفي باقي مناطق العراقي هي بنسبة 7%، كما يشير المسح الى ان نسبة زواج النساء المبكر قبل بلوغ سن 15 سنة في اقليم كردستان بنسبة 5%، وفي باقي مناطق العراق هي بنسبة 6%، وان تزويج النساء قبل سن (18) سنة في كردستان نسبة 23%، وفي باقي مناطق العراقي بنسبة 24%، وان نسبة النساء المتزوجات للاعمار (15–19) سنة في اقليم كردستان بنسبة 10%، وفي باقي مناطق العراق هي بنسبة 23%، وان نسبة تعدد الزوجات في الاقليم وباقي مناطق العراق تصل الى 6%.

وعن ختان النساء يشير المسح الى ان النساء اللاتي تتراوح اعمارهن بين (15-49) سنة يرضين بالختان بنسبة 11% وان انتشار الختان بين النساء في الاقليم لتلك الاعمار هي بنسبة 43%، وفي باقي مناطق العراق تصل النسبة الى 1%.
كما يشير المسح الى ان نسبة البطالة للاعمار 15 سنة حسب نسبة التعليم والجنس، فما فوق في كردستان العراق 6%، وفي باقي مناطق العراق هي 8.6%.
كما يشير المسح ان نسبة الامية للاعمار 12 سنة فما فوق في اقليم كردستان تصل الى 26.3%، وفي باقي مناطق العراق تصل الى 19.6%.


من جهته اشار وزير التخطيط في حكومة اقليم كردستان علي سندي الى ضرورة ابراز نقاط الخلل في الجوانب التوعوية بخصوص المشاكل التي تواجه الاسرة في هذه المسوح، وأكد وجود برامج مستمرة بالتنيسق مع الدوائر المعنية داخل الحكومة بالتعاون مع اليونسيف لمعالجة هذه المشاكل، وهناك برنامج تندرج ضمن ميزانية حكومة الاقليم.

بدوره يؤكد مدير احصاء النجف فائق عزيز على اهمية المسح نظراً لأنه يُجرى لاول مرة في العراق، واضاف ان المرأة تتعرض الى العنف، وفي هذا المسح تم تحديد انواع ذلك العنف، إن كان نفسياً او جسدياً، وكذلك حالات العنف إن كان في العمل او في الطريق اليه، كما أخذ هذا المسح آراء الرجال.

ويشير رئيس هيئة احصاء اقليم كردستان سيروان محمد محي الدين الى انهم بصدد اجراء مسح اقتصادي واجتماعي للعائلة العراقية يغطي سنة كاملة لتحديد خط الفقر في العراق.

XS
SM
MD
LG