روابط للدخول

نائب: قانون الأحزاب يكشف مصادر تمويلها


مجلس النواب العراقي

مجلس النواب العراقي

بعد ان اخفق مجلس النواب في دورته التشريعية السابقة في اقرار قانون الاحزاب الذي خضعت مسودته لبحث ومناقشة القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني العاملة في العراق، اكدت مصادر برلمانية ان اقرار قانون الاحزاب يتصدّر اولويات رئاسة مجلس النواب، واشارت الى ان مسودة القانون ستكون ضمن جدول اعمال الجلسات المقبلة.

ويقول النائب عن إئتلاف دولة القانون علي شلاه في حديث لاذاعة العراق الحر ان السبب الرئيس الذي يقف وراء عدم اقرار قانون الاحزاب يتمثّل في ان الكتل السياسية الرئيسية لم توافق على اقراره، لانه يكشف تمويل اغلب الاحزاب.

من جهته يرى الخبير القانوني عادل حاشوش ان تشريع قانون الاحزاب في البرلمان من شأنه كشف الكثير من الغموض لدى المواطن والدولة العراقية حول الاحزاب ومصادر تمويلها وبرامجها السياسية.

ويشير المحلل السياسي جمعة عبد الله الى ان أي نظام ديمقراطي لا يمكن ان يستقيم دون وجود قانون لعمل الاحزاب السياسية، ويلفت الى ان العملية السياسية في العراق لا يمكن ان تستمر دون وجود قانون ينظّم عمل الأحزاب السياسية.

يُشار الى ان تشريع قانون للاحزاب السياسية ورد ضمن بنود اتفاق اربيل نظراً لأهميته في تنظيم الحياة السياسية في البلاد وتوطيد التجربة الديمقراطية العراقية.

XS
SM
MD
LG