روابط للدخول

الحيدري: تأجيل انتخابات مجالس المحافظات


مركز إنتخابي في محافظة بغداد

مركز إنتخابي في محافظة بغداد

اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق تأجيل انتخابات مجالس المحافظات المقرر إجراؤها في كانون الثاني من العام المقبل الى شهر اذار او نيسان من نفس العام.

وقال رئيس مجلس المفوضية فرج الحيدري ان السبب الرئيس وراء التأجيل يكمن في عدم قيام الحكومة العراقية بتخصيص الاموال اللازمة لإجراء الانتخابات، مرجحاً ان يتم تأجيل الانتخابات لفترة اطول، في حال تأخرت الحكومة عن تخصيص تلك الاموال.
واضاف الحيدري في حديث لإذاعة العراق الحر ان الانتخابات التشريعية المقررة مطلع عام 2014، ربما ستتأخر عن موعدها هي الاخرى، في حال تأخر اجراء انتخابات مجالس المحافظات.
ولفت الحيدري الى وجود مشكلة اخرى قد تعيق اجراء الانتخابات في موعدها تتعلق بتمديد عمل المفوضية الحالية، مضيفاً ان البرلمان لم ينجح حتى الان في تشكيل مفوضية جديدة، وبالتالي فان عمل المفوضية الحالية مؤقت، وهذا الأمر من شانه التأثير على سير اي عملية انتخابية في البلاد.

وكان مجلس النواب شكّل لجنة خبراء في شباط الماضي مهمتها تشكيل مفوضية انتخابات جديدة، الا ان اللجنة اعلنت نهاية الشهر الماضي انها فشلت في مهمتها، لوجود خلافات حول آلية تشكيل المفوضية، وقررت احالة الموضوع الى قادة الكتل السياسية للبت فيه.
ويبيّن عضو لجنة الخبراء النائب عبد الحسين عبطان ان ترحيل هذا الموضوع الى الكتل السياسية يؤشر بوضوح وجود نوايا لدى بعض الساسة لتأجيل إجراء الانتخابات.

من جهته يلفت المحلل السياسي احسان الشمري الى وجود ارادات لقوى سياسية تحاول عرقلة اجراء اي انتخابات في المحافظات، رغبةً منها في الحفاظ على المكاسب التي حققتها في الانتخابات الماضية.

XS
SM
MD
LG