روابط للدخول

خبراء أميركيون يدربون مرشدين زراعيين في دهوك


جانب من محاضرات دورة تدريب المرشدين الزراعيين في دهوك

جانب من محاضرات دورة تدريب المرشدين الزراعيين في دهوك

بمشاركة خبراء ومختصين من جامعة تكساس الأميركية، أفتتحت في دهوك دورة تدريبية للمرشدين الزراعيين من أجل تطوير اساليبهم في التعامل مع الفلاحين والعاملين في القطاع الزراعي، للوصول الى نتائج جيدة في هذا المجال مستقبلاً.
وتقول المشرفة على أعمال الدورة كايت ويتني، من معهد نورمان للزراعة الدولية ومديرة برامج الارشاد الزراعية في العراق، ان الدورة تسعى الى تأهيل المرشدين الزراعيين وتطوير قابلياتم العلمية ليقوموا بالتدريب بشكل عملي في الحقول.

ويذكر مسؤول اعلام دائرة الزراعة في دهوك محمد ابراهيم ان 20 مرشداً زراعياً تم اختيارهم من كافة المراكز الارشادية والبحثية في حدود محافظة دهوك، شاركوا في هذه الدورة التي ستستمر لمدة خمسة ايام لتطوير وتنمية مواهب المرشدين الزراعيين في الجانبين العملي والنظري من خلال الاستفادة من الخبرة الأمريكية في هذا المجال.

ويؤكد مجيد عيسى من مركز بردش للإرشاد الزراعي على أهمية إقامة هذه الدورات بالنسبة لهم، ويضيف قائلاً:
"الدورة تحسن اداءنا وتقوي العلاقة بين الجانب العلمي البحثي والجانب النظري التطبيقي، نطمح في إفتتاح المزيد من هذه الدورات في المستقبل، خاصة اننا نعني من مشاكل عديدة في هذا القطاع الحيوي".
ويقول المهندس الزراعي الأقدم سليم نبي من دائرة زراعة دهوك:
"هذه الدورات ضرورية، وعلى الكوادر جميعا ان يدخلوا في دورات لرفع قابلياتهم الشخصية وخاصة ان القطاع الزراعي شهد تطورات ملحوظة خلال السنوات الأخيرة ينبغي على الجميع العمل على تطوير مهاراتهم وتحسينها كي يتلاءموا مع الواقع الحالي".

يذكر ان محافظة دهوك كانت قد شهدت خلال السنوات الأخيرة موجة من الجفاف اثرت بشكل كبير على البيئة والزراعة في عموم العراق.

XS
SM
MD
LG