روابط للدخول

"روداو" الكردية: قانون جديد للطيران لايمنح الاقليم اي سلطات


تقول صحيفة "روداو" الاسبوعية ان بغداد تسعى عبر قانون جديد للطيران الى عدم منح الاقليم اي سلطات. واضافت الصحيفة ان القانون الحالي المعمول به بخصوص الطيران يمنح الحكومة العراقية حق المنع الكامل لاي رحلات جوية من اقليم كردستان واليه.. واضافت الصحيفة ان الشركات العاملة في مجال الخطوط الجوية من مطاري اربيل والسليمانية تقوم باستحصال موافقة مؤسسة الطيران المدني العراقية عن كل رحلة. ونقلت الصحيفة عن طاهر عبد الله مدير مطار السليمانية الدولي قوله ان اقليم كردستان لا سلطات له على اجوائه، وان بغداد تملك كامل السلطات عليها.
الصحيفة كتبت ايضاً ان رئيس الوزراء نوري المالكي سوف يستدعى الى البرلمان العراقي بعد عشرة ايام من اجل مساءلته. ونقلت الصحيفة عن فرهاد الاتروشي عضو مجلس النواب عن التحالف الكردستاني وعضو اللجنة القانونية البرلمانية التي تبحث في آلية استدعاء رئيس الوزراء تأكيده الخبر.

وتذكر صحيفة "جاودير" ان وزارة الاعمار والاسكان خصصت مبلغ 250 مليار دينار من اجل انشاء خمسة الاف وحدة سكنية في اقليم كردستان مخصصة لذوي الدخل المحدود. ونقلت الصحيفة عن اسماعيل كلالي عضو كتلة التغيير في البرلمان الكردستاني قوله ان المبلغ المخصص من قبل الوزارة هو مبلغ خيالي، فيما قال المدير المفوض في شركة ناليا ريباز خالد رحيم معلقا ان هذه الوحدات السكنية المزمع انشاؤها يجب ان تكون فيللات ولها حدائق ومساحة الواحدة منها الف متر مربع لكي تستحق تخصيص مبلغ بهذا الحجم لها.

صحيفة "كوردستاني نوى" كتبت ان مشروع تحديد السليمانية كعاصمة ثقافية لاقليم كردستان قدم الى البرلمان، وان من المقرر ان تجري مناقشته والتصديق عليه قريباً. واضافت الصحيفة ان المشروع الذي قدمه 11 عضواً يشير الى ان تحديد السليمانية عاصمة ثقافية يعني تطوير تراث هذه المدينة وهو ما يعود بالخير على كل مناطق كردستان. واضافت الصحيفة ان المشروع اشار الى ان السليمانية كانت مهدا لظهور الشعر الكردي والكلاسيكي والحديث وانها كانت موطنا لاول دولة كردية.

صحيفة "هولير" اليومية تناولت تأكيد رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني على ضرورة استقلال الجامعات في الاقليم. ونقلت الصحيفة عن علي سعيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي في اقليم كردستان قوله ان مناقشة رئيس الحكومة لموضوع استقلال الجامعات مع رئيس وعمداء جامعة السليمانية هو دعم كبير حيث ان من المقرر ان تقوم الوزارة وجامعة السليمانية باعداد مشروع يقدم الى رئاسة الحكومة يسهم بتقليص الروتين الاداري في الجامعات ويرفع من مستواها العلمي.

XS
SM
MD
LG