روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: تسليح جيش سوريا الحر ينقل الحرب الى كردستان


ذكرت صحيفة "هاولاتي" ان اقليم كردستان يقترب من ساحة حرب بعد ان شرعت الدول المجاورة بتسليح جيش سوريا الحر على الحدود القريبة من الاقليم. واضافت الصحيفة ان الحكومة التركية وبلدان اخرى بينها السعودية وقطر ارسلت مساعدات مالية وعسكرية الى المعارضة السورية المتواجدة في مناطق محاذية للاقليم وان من المتوقع ان تحدث معارك كبيرة في هذه المناطق. ونقلت الصحيفة عن محمود محمد عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في سوريا قوله ان من المتوقع جدا ان تدعم تركيا ثورة سورية مسلحة في المناطق الكردية في سوريا ما سيؤدي الى تخريب ودمار هذه المناطق.

وتقول الصحيفة ايضا ان شركة إكسون موبل النفطية اعلمت العراق بايقافها العمل بعقودها النفطية مع الاقليم . ونقلت الصحيفة عن مدير مكتب الشهرستاني فيصل عبد الله ان الشركة ابلغت الحكومة العراقية عبر رسالتين انها اوقف العمل بعقودها مع اقليم كردستان. واشار عبد الله الى ان العقود النفطية في الاقليم سوف لن توقع ما لم يجرِ حل المشكلة بين اقليم كردستان والحكومة المركزية، واقرار قانون النفط والغاز، واكد ان العقود التي وقعتها الشركة مع الحكومة العراقية اكبر بكثير من عقودها مع الاقليم ولذلك فان عليها احترام ارادة الحكومة المركزية.

صحيفة "هولير" نقلت عن امين عام وزارة البيشمركة جبار ياور نفيه لما تردد من انباء عن شراء الاقليم طائرات عسكرية. واضاف ياور ان ما تحدثت به بعض وسائل الاعلام من ان قوات البيشمركة اشترت 24 طائرة هيليكوبتر عسكرية نوع اباتشي اميركية الصنع هي مجرد دعايات مغرضة هدفها توتير العلاقات بين بغداد واربيل، واشار ياور الى ان حكومة الاقليم اذا نوت شراء اسلحة فانها ستخبر بغداد وستوقع العقود بموافقتها. واضاف ان الاتفاق الذي ابرم مع الحكومة الاتحادية عام 2007 يقضي بتجهيز قوات البيشمركة بنفس تجهيزات الوية المشاة في الجيش العراقي.

صحيفة "خبات" اليومية اشارت الى ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ارسل وفدا يرأسه عزت الشابندر احد قيادي دولة القانون الى دولة الامارات العربية من اجل منع الشركات الاماراتية من القدوم الى الاقليم. ونقلت الصحيفةعن شيلان خانقا ممثلة حكومة اقليم كردستان للشؤون التجارية في الامارات قولها ان قيمة الاستثمارات الاماراتية وتبادلاتها التجارية مع اقليم كردستان تبلغ الان ثلاثة مليارات دولار وان من المقرر رفع سقف التبادلات والاستثمار خلال السنوات العشر المقبلة الى عشرة مليارات تتوزع على المجالات الاقتصادية المختلفة.

وغطّت الصحيفة عددا من حوادث الحرائق التي تطال المناطق الزراعية والرعوية، فقد ادى احتراق سيارة قرب منطقة شقلاوة الى احراق دونمين من المزارع فيما ادى حريق شب في المنطقة التابعة الى ناحية ورتي في قضاء رواندوز الى احراق سبعة دونمات من المراعي الطبيعية فيها. واضافت الصحيفة ان حريقا شب في سفوح جبل بمو الواقع خلف بحيرة دربنديخان ادى الى احراق عشرات الدونمات من المراعي الطبيعية ولم تتمكن فرق الاطفاء من السيطرة على الحريق بسبب وجود الغام في المنطقة.

XS
SM
MD
LG