روابط للدخول

هوال الكردية:نفط الشمال ماضية في مشروع اسكان موظفيها


ابرزت صحيفة هوال الاسبوعية المستقلة ان اصحاب الاراضي الزراعية من الكرد والتركمان في كركوك لم يستلموا حقوقهم بعد.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة ان اصحاب الاراضي الزراعية المصادرة ضمن سياسيات التطهير العرقي الذي مارسه نظام صدام في كركوك لم يستلموا حقوقهم رغم مرور خمسة اشهر على الغاء قرارات لجنة شؤون الشمال.

واشارت الصحيفة الى ان مساحة الاراضي الزراعية التي عادت بموجب الغاء قرارات لجنة شؤون الشمال المنحلة تبلغ حوالي 900 الف دونم، وان الحكومة قد شكلت لجنة خاصة يرأسها وزير المالية رافع العيساوي لتعويض العشائر العربية المتضررة من الغاء قرارات لجنة شؤون الشمال.

وفي خبر آخر ذكرت الصحيفة ان شركة نفط الشمال ماضية في تنفيذ مشروع 4000 وحدة سكنية لموظفيها، فيما نقلت عن مصدر وصفته بالمقرب من الشركة نفيها الأنباء التي ترددت حول الغاء المشروع.

وأضاف المصدر ان اللجنة المشكلة من قبل ادارة شركة نفط الشمال تواجه بعض العراقيل التي تتعلق بتحديد الاراضي المخصصة لبناء تلك الوحدات، إلاّ انها انتهت من تحديد 1500 قطعة ارض، وان العمل لا زال مستمرا من اجل فرز القطع الأخرى وتحديد مواقعها.

واشارت الصحيفة في خبر اخر الى ان مكتب القائد العام للقوات المسلحة اصدر تعليمات الى الاجهزة الأمنية يدعوها الى جمع المعلومات عن نشاطات حزب البعث في جميع المحافظات العراقية والدوائر والوزارات والشركات الأهلية.

واشارت الصحيفة الى ان قيادات أمنية عراقية عليا استغربت من هذه التعليمات في وقت يشغل الآلاف من المشمولين باجراءات المسائلة والعدالة مناصب حساسة في الدولة اضافة الى احتواء الآلاف منهم في مشروع قانون المصالحة الوطنية .

صحيفة هولير نقلت عن رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ان الاقليم لم يكن يحصل خلال السنوات الماضية على حصته من المحروقات من الحكومة الاتحادية، وان هذه الحصة قلصت بشكل كبير هذا العام.
واكد بارزاني ان سياسة الحكومة الناجعة في مجال النفط والغاز كانت وراء توفير الكهرباء المصدر الاساسي للحياة في هذا الفصل الحار.

وفي شأن اخر اشار نيجيرفان بارزاني ان لا حكومته ولا اي حكومة في العالم تستطيع ان تعين كل خريجيها في وظائف حكومية، لذا فهي تحث هذه الشريحة المهمة الى اقتحام كل ميادين العمل في القطاع الخاص.

الصحيفة وفي خبر اخر نقلت عن المتحدث باسم كتلة التحالف الكردستاني في مجلس النواب العراقي مؤيد طيب اتهامه الحكومة الاتحادية بالرغبة في اعادة التعامل مع اقليم كردستان على غرار عهد الحكم الذاتي السابق.

واضاف مؤيد طيب ان المالكي طلب من رئيس الامارات العربية المتحدة ان يوقف نشاطات كل الشركات الاماراتية في اقليم كردستان وان الامارات اصدرت تعليمات الى شركاتها كافة لعدم العمل في اقليم كردستان.

XS
SM
MD
LG