روابط للدخول

البرلمان يفشل في تشكيل مفوضية جديدة للانتخابات


فرج الحيدري رئيس المفوضية العليا للانتخابات

فرج الحيدري رئيس المفوضية العليا للانتخابات

اعلنت اللجنة البرلمانية المكلفة باختيار الاعضاء الجدد لمجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، اعلنت فشلها في انهاء مهمتها نتيجة لعمق الخلافات بين القوى السياسية حول آلية تشكيل مجلس المفوضية الجديد.

ورجحت اللجنة في الوقت ذاته ان يتسبب هذا الفشل في تأجيل انتخابات مجالس المحافظات المقررة اوائل العام المقبل.

وقال عضو اللجنة النائب عبد الحسين عبطان ان الاجتماعات المتكررة لم تنجح في اختيار تسعة من اصل ستين مرشحا لعضوية المجلس الجديد لمفوضية الانتخابات.

وعزا عبطان سبب ذلك الى مطالبة بعض القوى النيابية زيادة عدد المفوضين الى 13 وتعديل قانون مفوضية الانتخابات لضمان تمثيل جميع مكونات الشعب العراقي في مجلس المفوضية، مشيرا الى ان اللجنة احالت الموضوع الى قادة الكتل السياسية للبت فيه.

ورجح عبطان في حديث اجرته معه إذاعة العراق الحر ان يتسبب تأخير حسم ملف مفوضية الانتخابات الجديدة الى تأجيل انتخابات مجالس المحافظات المقررة اوائل العام المقبل.

واتهم عبد الحسين عبطان قوى سياسية، لم يسمها، بالعمل على عرقلة تشكيل مفوضية انتخابات جديدة، في محاولة منها لتأجيل الانتخابات المحلية والتشريعية المقبلتين، مضيفا "ان هذا الامر خطير جدا وسيؤدي لمنع المواطن العراقي من ممارسه حقه في اختيار ممثليه".

استاذ كلية العلوم السياسية بجامعة بغداد حميد فاضل من جهته انتقد خطوة مجلس النواب العراقي بإحالة مسالة حسم اختيار اعضاء مفوضية الانتخابات الجديدة الى قادة الكتل السياسية، لأنه بحسب رأيه سيزيد من حجم التدخلات في عمل المفوضية، ويقلل من صدقيتها.

ودعا فاضل القوى السياسية العراقية الى ضرورة الاستفادة من التجربة المصرية في الانتخابات، التي رغم حداثتها إلاّ انها اثبتت نجاعتها من خلال الاستعانة بالقضاء لإدارة العملية الانتخابية.
XS
SM
MD
LG