روابط للدخول

للمرة الثالثة يؤجل العمل بقانون التعرفة الكمركية


احد اسواق بغداد

احد اسواق بغداد

مرة اخرى تؤجل الحكومة العمل بالتعرفة الكمركية على الرغم من اقرار مجلس النواب قانون التعرفة قبل اكثر من عام.

ويرى المحلل الاقتصاي هلال الطعان ان ثمة اسبابا سياسية دفعت بالحكومة الى ارجاء العمل بالقانون، وذلك تفاديا للانتقادات التي قد تتعرض لها من قبل المواطنين إذا ما طبق القانون وتسبب في ارتفاع اسعار البضائع والسلع المستوردة، لافتا الى اهمية العمل بالتعرفة وذلك لحماية المنتوج العراقي.

فبينما يرى عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب العراقي عبد الحسين عبطان ان تطبيق قانون التعرفة الكمركية يحتاج الى استقرار حكومي، والى مؤسسات تنفيذية قوية تستطيع متابعة العمل به دون ان المس بحياة المواطن.

واكد عبطان انه على الرغم من اهمية القانون إلاّ ان الحكومة غير قادرة على تنفيذه في الوقت الحالي لعدم توفر المناخ المناسب، فلجات الى تأجيل العمل به للمرة الثالثة وربما لن يطبق قانون التعرفة حتى نهاية عمر هذه الحكومة.

الى ذلك ابدى مواطنون ارتياحهم لإرجاء العمل بقانون التعرفة الكمركية لان تطبيقه سيؤدي برأيهم الى ارتفاع الاسعار بشكل جنوني، لا سيما وان التجار، كما يقول ياسر اسماعيل يرفعون الاسعار كلما ارتفع سعر الدولار ويبقون على السعر حتى لو انخفضت قيمة الدولار.

فيما يرى المواطن يوسف حميد ان مستوى معيشة معظم المواطنين بسيط، إذ يعتمدون على ما يكسبوه يوميا وبالتالي العمل بالتعرفة سيؤثر على وضعهم المعاشي العام.
XS
SM
MD
LG