روابط للدخول

في المشهد الرياضي لهذا الاسبوع سنطوف سوية مع الاخبار المحلية والعربية والعالمية كما سناخذكم الى رياضة المحافظات حيث ييتابع مراسلنا في كربلاء اهم المشاريع الرياضية التي تنفذ في المحافظة وسنسلط الضوء على ترشيح الرباع صفاء راشد ليمثل العراق بلعبة رفع الاثقال في اولمبياد لندن التي ستنطلق الشهر المقبل.و نبدأ وكالمعتاد مع الاخبار المحلية

**افتتحت بطولة محافظة البصرة للمتقدمين بالشطرنج 2012 المرحلة الثانية بمشاركة 11 لاعبا بينهم ثمانية لاعبين من فئة المتقدمين. وتجري البطولة وفق النظام الدوري لمرحلة واحدة ليترشح منها اربعة لاعبين متقدمين ولاعب شاب لتمثيل محافظة البصرة في اولمبياد الشطرنج العراقي لفرق المحافظات.

**قال امين سر الاتحاد العراقي المركزي للكرة الطائرة فاضل حسين حجارة إن اتحاد اللعبة قدم اعتذارا رسميا عن المشاركة في منافسات بطولتي اسيا للناشئين والشباب بالكرة الطائرة اللتين ستقامان في ايران خلال شهري ايلول وتشرين الاول المقبلين على التوالي.

وأوضح حجارة أن اسبابا ادارية كانت وراء عدم المشاركة في منافسات البطولتين القارتين العام الحالي ،مبينا ان "منتخب العراق للمتقدمين يواصل تدريباته اليومية في قاعة النادي الارمني تحت اشراف المدرب احمد حسين وجهازه الفني المساعد المؤلف من باسم ابراهيم وحسين سبهان حيث ينخرط في التدريبات 27 لاعبا يمثلون مزيج من اللاعبين الخبرة والشباب الذين وقع عليهم الاختيار من قبل الجهاز الفني بعد متابعته لمنافسات دوري اللعبة. وسيختار المدرب 19 لاعبا في نهاية الامر وذلك للمشاركة في منافسات البطولة العربية التي ستقام في جمهورية تونس العربية في النصف الثاني من شهر تشرين الثاني المقبل.

**قال مشرف فريق الشرطة بكرة السلة علاء بحر العلوم ان اسبابا ادارية تتعلق بحجوزات الطيران الغت صفقة انضمام اللاعب الامريكي مايكل مارتن لصفوف الفريق وتمثيله في منافسات بطولة الاندية العربية بليبيا. واوضح ان نادي الشرطة توصل الى اتفاق مع محترف تونسي يلعب في نادي النجم الساحلي وهو عمر محللي ليمثل الفريق الى جانب زميله التونسي الاخر حمدي منصور ليمثلا فريق الشرطة في المنافسات العربية.

**قال عضو الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم نعيم صدام ان الاتحاد اتفق مع الايراني علي رضائي الذي يعمل محاضرا اسيويا من اجل الاشراف على تدريب منتخب العراق لخماسي الكرة خلفا للمدرب اسعد لازم الذي اعتذر عن تكملة المسيرة مع المنتخب.

واوضح ان اتحاد الكرة اتفق على كافة الخطوط العريضة فيما يخص التعاقد مع المدرب الايراني الذي اشرف على الدورة التدريبية الاسيوية التي اقيمت لمدربي الخماسي في العاصمة بغداد واختتمت مؤخرا بمشاركة 20 مدربا، ولم يتبق سوى وضع اللمسات الاخيرة على العقد قبل ان يتم التوقيع الرسمي بين الطرفين. وبين أن الجهاز الفني المساعد للمدرب الايراني سيضم مدربين عراقيين، على ان يبدأ المدرب الايراني مهمته في اقرب وقت ممكن من اجل تحضير المنتخب الوطني للاستحقاقات والبطولات الخارجية المقبلة.

ضوء على قضية

في فقرة ضوء على قضية سنسلط الضوء على قرار اتحاد رفع الاثقال العراقي باختيار الرباع صفاء راشد لتمثل العراق في منافسات اللعبة بدورة الالعاب الاولمبية في لندن. وقد حصل العراق على استحقاق رسمي من خلال الفوز ببطاقة الترشح الى اولمبياد لندن اثناء التصفيات المؤهلة التي اقيمت في كوريا الجنوبية قبل عدة اسابيع، بعد ان تبين ان فحص المنشطات اطاح بالعديد من رباعي الدول الاخرى، الامر الذي اهّل العراق بشكل رسمي الى الاولمبياد العالمي. ويؤكد رئيس اتحاد الاثقال صالح محمد كاظم ان الاختيار وقع على صفاء راشد من قبل لجنة شكلها الاتحاد تألفت من ستة مدربين بعد النتائج التي حققها في بطولة اسيا التي اقيمت في كوريا الجنوبية فضلا على تميزه بمهارات تم في ضوئها اختياره نت قبل لجنة المدربين. وشدد كاظم ان مشاركة العراق بالرباع صفاء راشد هي من اجل المشاركة فقط وليس للتنافس ، فالدول الاخرى تستعد لاربع او ثلاث سنوات قبل انطلاق الاولمبياد.

يشار الى ان العراق يحتفظ بوسام فضي اولمبي وحيد ناله الرباع عبد الواحد عزيز في اولمبياد روما عام 1960 ، في حين اختصر مشاركاته السابقة في الاولمبياد لاجل المشاركة فقط وليس للتنافس . ويعزو الصحفي الرياضي عدنان لفته هذا الامر الى غياب التخطيط العلمي من قبل جميع الاتحادات لاسيما الالعاب الاولمبية على الرغم من اهميتها .

ويرى لفته ان البطاقات الممنوحة لاتنفع العراق طالما انها تمنح لاجل المشاركة وتقوم الاتحادات بمنحها الى اللاعبين الشباب من اجل الاحتكاك والتاهيل.

من المحافظات

وافانا مراسلنا في كربلاء مصطفى عبد الواحد بتقرير للمشهد الرياضي تضمن تاكيدات لعضو لجنة الشباب والرياضة في مجلس محافظة كربلاء زهير الدعمي عن افتتاح عدد من المشاريع الرياضية في المحافظة اهمها خمس ساحات خماسي في عدد من المناطق والنواحي.

وبين الدعمي ان التوجه العام يصب في انشاء عدد من الساحات والملاعب في عموم المحافظة وجميعها تمول من قبل وزارة الشباب والرياضة ، وهناك مشاريع ستكتمل في النصف الثاني من هذا العام مشيرا الى بعضها وصل الى نسب مرضية من الانجاز.

وعبر رياضيون عن املهم بان تزداد عدد الملاعب والقاعات والمشاريع الرياضية الاخرى في محافظتهم حيث ان اغلب الرياضيين يزاولون الرياضة في ساحات وقاعات قديمة .فيما اعرب الرياضي محمد شفيق عن امله بان تمتلك كربلاء ملاعب شبيهة بتلك الموجودة في محافظات اخرى.

الرياضة في الوطن العربي والعالم

**سمحت السعودية ولاول مرة للاعبات سعوديات بالتنافس في الالعاب الاولمبية، ويقول مسؤولون سعوديون ان اللجنة الاولمبية ستشرف على مشاركة اللاعبات اللاتي يتاهلن. واضافوا إنه مع اقتراب الالعاب الاولمبية فإن الرياضية السعودية الوحيدة التي تأهلت للاولمبياد هي دلما رشدي ملحس، التي تأهلت في منافسات الفروسية.ولفتوا الى أن المجال ما زال مفتوحا أمام لاعبات أخريات للتنافس واذا تأهلن، سيرتدين زيا رياضيا "يحفظ كرامتهن".وهذا يعني ملابس رياضية محتشمة فضفاضة و"حجابا رياضيا" يغطي الرأس وليس الوجه.

رفضت السلطات البريطانية منح تأشيرة لرئيس اللجنة الأولمبية السورية اللواء موفق جمعة وذلك بسبب علاقة جمعة بنظام الرئيس السوري بشار الأسد. وقد اتخذ القرار بعد اجتماع لكبار المسؤولين في من وزارات الداخلية والخارجية ووزارة الإعلام والرياضة والثقافة. ومن المتوقع أن تصادق اللجنة الأولمبية الدولية على هذا القرار. وقد تابع مجلس الحكومة الطلب الذي تقدم به اللواء جمعة لدخول الأراضي البريطانية، وتوصل الى قرار برفض طلب التأشيرة في الأيام القليلة الماضية.

اكد احمد نبيل مانجا لاعب النادي الاهلي المصري انه تلقى اتصالات هاتفية من احد المسؤولين عن الكرة القطرية من اجل منحة الجنسية والانضمام للمنتخب القطرى الاول. وقال مانجا افكر جديا ً في العرض القطري لشعوري بالتهميش في المنتخب المصري سواء من المنتخب الاول او المنتخب الاولمبي وهو ما اصابني بالاحباط لانني كنت احد العناصر الاساسية في المنتخب الاولمبي ".

**واصلت شعلة أولمبياد لندن رحلتها في أرجاء بريطانيا، واختارت اللجنة المنظمة تكريم مصابي العمليات العسكرية في الجيش البريطاني باختيار بعضهم لحمل الشعلة. ومن هؤلاء بن باركينسون جندي المظلات الذي فقد ساقيه في أفغانستان ولحقت به أيضا إصابات في مناطق الدماغ و الحوض والظهر حيث سار علي ساقين اصطناعيتين حاملا الشعلة في بلدة دونكاستر في جنوب يوركشاير بانجلترا. ويرتبط سير الشعلة في البلدات والمدن باحتفالات تنظمه المجالس المحلية بالتنسيق مع اللجنة المنظمة لأولمبياد لندن. وتنتهي رحلة الشعلة في 27 تموز المقبل موعد انطلاق الأولمبياد في الاستاد الأولمبي في ضاحية ستراتفورد شرقي لندن.

**كشفت إدارة آرسنال عن انضمام المهاجم الدولي الفرنسي "أوليفيه جيرو" لصفوف الفريق قادماً من بطل الدوري الفرنسي الموسم الماضي "مونبلييه" بعقد طويل الأجل.

وتجاوز جيرو /25 عاماً/ الاختبارات الطبيعة ووافق على البنود الشخصية التي قدمها إليه النادي من راتب أسبوعي وغيرها من أمور لم توضح تفاصيلها بالكامل .ويعد أوليفيه واحدا من أهم المهاجمين الفرنسيين الصاعدين في سماء الكرة الأوروبية بتسجيله لـ21 هدفاً من 36 مباراة لعبها ببطولة الدوري الفرنسي، ما أهله للانضمام لصفوف المنتخب الأول في يورو 2012 الا ان المدرب لوران بلان كان يعتمد على كريم بنزيمة بصفة أساسية ويضعه على الدكة في أغلب الفترات.

XS
SM
MD
LG