روابط للدخول

السليمانية: احتجاجات على عدم شفافية موازنة الاقليم


مظاهرة احتجاج على ميزانية اقليم كردستان

مظاهرة احتجاج على ميزانية اقليم كردستان

تجمع الخميس (28حزيران) عشرات المواطنين ونشطاء في منظمات أهلية ومثقفون وممثلو نقابات العمال امام مكتب برلمان اقليم كردستان في السليمانية للاحتجاج على اقرار البرلمان ميزانية الاقليم لعام 2012، ومصادقة رئيس الاقليم عليها.

وردد المحتجون شعارات تطالب باعادة مناقشة الميزانية ومراعاة الشفافية والكشف عن عائدات الاقليم.

الصحفي دانا اسعد اعرب في حديث لاذاعة العراق الحر عن أمله في ان يكون لمثل هذه التجمعات تأثير على اصحاب القرار في الاقليم للعدول عن الميزانية بصيغتها الحالية.

الى ذلك شددت سركول قره داغي عضوة برلمان اقليم كردستان عن الجماعة الاسلامية، أحد اطراف المعارضة، شددت على ان المعارضة لا تتحمل مسؤولية ميزانية غير شفافة ومبهمة حسب تعبيرها.

واضافت ان المعارضة تناقش حاليا تسجيل شكوى قانونية ضد حكومة الاقليم بسبب عدم الشفافية، واخرى ضد الحكومة الاتحادية لعدم ارسالها مستحقات الاقليم.

واكد الناشط المدني نزار محمد ان الميزانية هي قوت المواطن، ويجب التدقيق في كل تفاصيلها بشفافية، مشيرا الى ان هناك جوانب خفية في الميزانية، وان هذا التجمع يعكس عدم ثقة المواطن بمواد الميزانية وطرق صرفها.

المواطن سعيد محي الدين اعرب عن اعتقادة ان الاحتجاجات هي اسلوب ديمقراطي متمدن، وسيكون لها تأثير على صناع القرار في الاقليم.

يذكر ان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني كان صادق الاربعاء على ميزانية الاقليم لعام 2012 والتي كان اقرها برلمان الاقليم الاثنين (25حزيران) بعد تأخر سبعة اشهر ومناقشات استغرقت 14 جلسة برلمانية، اثمرت عن خفض مصروفات السلطات الثلاث بنسبة 20%.

XS
SM
MD
LG