روابط للدخول

"البيان" الاماراتية: قادة الكتل العراقية يدورون في حلقة مفرغة


ذكرت صحيفة "المستقبل" اللبنانية ان واشنطن تمارس ضغوطاً سياسية واسعة على الأطراف العراقية الساعية لعزل رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي من أجل ثنيها عن المضي بهذه الخطوة. ونقلت الصحيفة عن مصادر نيابية عراقية قولها أن القائم بالأعمال الأميركي روبرت بيكروفت دعا معظم الأطراف العراقية الفاعلة التي التقاها أخيراً، الى التهدئة وعدم المضي بإجراءات عزل المالكي، خصوصاً في المرحلة الراهنة مع قرب الانتخابات الأميركية وتطورات الأوضاع في سوريا.

وخصص صحيفة "البيان" الاماراتية افتتاحيتها للشأن العراقي، إذ رأت أن قادة الكتل السياسية في العراق، لاسيما تلك التي تشكل ثقلاً في المشهد السياسي، يدورون في حلقة مفرغة بين مطالب متكررة وثابتة يقدمها أحد الأطراف تقابلها مطالب أخرى واقتراحات، يكون الرفض رداً عليها. ولهذه الاسباب تعتبر الصحيفة الآمال حول استقرار الأوضاع في البلاد وانتهاء الأزمة السياسية المتفاقمة، تبدو بعيدة المنال أحياناً، لاسيما مع تمسك طرفي النزاع بمبدأ "اتفقنا على أن لا نتفق"، وتشير الصحيفة الى ان الطرفين هما القائمة "العراقية" و"ائتلاف دولة القانون".

وتناولت صحيفة "الحياة" السعودية قطاع السياحة في العراق، فنقلت عن مدير الإعلام في وزارة السياحة والآثار حاكم الشمري قوله ان عديد السياح الوافدين إلى العراق من جميع البلدان عام 2006 بلغ اكثر من 250 ألف سائح، مرتفعاً عام 2007 إلى الضعف تقريباً، فيما وصل العام الماضي إلى مليونين. واوضح الشمري للصحيفة أن 90% منهم من إيران، وأن العدد المسموح بدخولهم يومياً عبر الحدود والمطارات يبلغ حالياً ستة آلاف على أن يرتفع إلى 10 آلاف زائر. وبالمقابل، فقد بيّن مسؤول في إحدى شركات السياحة العراقية أن أسعار السلع والخدمات في إيران تضاعفت إلى ثلاثة إضعاف بسبب العقوبات، لكن هذا لم يحد من رغبة العراقيين بالسفر إلى هذا البلد، نتيجة تحسن ظروفهم المعيشية، وانهم ينظرون إلى أسعار إيران على أنها موازية أو أرخص من نظيرتها في السوق العراقية بسبب هبوط قيمة العملة الإيرانية.

XS
SM
MD
LG