روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: المعارضة والسلطة يختلفان حول ميزانية الاحزاب


تذكر صحيفة "هاولاتي" ان المعارضة واحزاب السلطة في اقليم كردستان لم يتفقوا حول ميزانية الاحزاب التي صودق عليها في اطار الميزانية العامة. ونقلت الصحيفة عن سوزان شهاب رئيسة الكتلة الكردستانية قولها ان عدد المقاعد التي يحصل عليها اي حزب لا يمكن ان تكون معياراً لتحديد ميزانية هذا الحزب لوحده، واضافت ان تأريخ تأسيس هذه الاحزاب يجب ان يأخذ بنظر الاعتبار. فيما وصف عدنان عثمان عضو كتلة التغيير المعارضة المعايير التي طرحتها احزاب السلطة باللامنطقية واللاديمقراطية، وانه لا يمكن استخدام تأريخ الحزب كمعيار.

وتقول صحيفة "كوردستاني نوي" اليومية ان محافظ السليمانية لم يجِز بعد اقامة اي تجمع احتجاجي ضد موضوع اقرار الميزانية. واضافت الصحيفة ان اعلام مديرية اسايش السليمانية اصدر (الثلاثاء) توضيحاً اشار فيه الى ان ما نشر في بعض الصحف من ان "مدير اسايش السليمانية قال ان موافقة حصلت لطلب اقامة هذا التجمع"، لا صحة له .

وتفيد الصحيفة ايضاً بان ثلاث محطات لانتاج الكهرباء ستقام في اقليم كردستان. وذكرت الصحيفة ان الاجتماع الذي عقد بين وزير الكهرباء في الاقليم والقنصل الايطالي افضى الى تقديم تسهيلات للشركات الايطالية في هذا المجال للاستثمار في الاقليم. واضافت الصحيفة ان وزير الكهرباء كشف عن مشروع لاقامة ثلاث محطات توليد على سدود ديرلوك ومنداوه وطقطق، واضافت الصحيفة ان القنصل الايطالي ابدى استعداد بلاده للدخول الى كردستان والمشاركة في اعمارها.

صحيفة "هولير" كتبت ان الاحزاب الاسلامية في اقليم كردستان اعربت عن سعادتها بوصول مرشح الاخوان الى رئاسة مصر محمد مرسي. ونقلت الصحيفة عن مساعد امين عام الاتحاد الاسلامي الكردستاني صلاح الدين بابكر قوله ان انتخاب مرسي مبعث فرحة لكل الاحزاب الاسلامية في العالم، ومنها الاتحاد الاسلامي الكردستاني. واضاف بابكر ان انتصار الاسلاميين في انتخابات كل من تونس والمغرب ومصر يعتبر ارضية لتفهم المسألة الكردية ودعماً لها.

وفي خبر اخر تنقل الصحيفة عن منسق العمل بين الحكومة والبرلمان في الاقليم سعد خالد ان البرلمان الكردستاني يتدخل احياناً في شؤون الحكومة، وانه يجب على السلطات الثلاث ان تعرف حدود سلطاتها. واضاف خالد ان حكومة اقليم كردستان قامت على اساس عزل السلطات ولذلك فان على كل سلطة ان تعرف حدود مهامها واعمالها من اجل ان يستطيع الجميع القيام بعملهم.

XS
SM
MD
LG