روابط للدخول

النجف: زيادة في المساحات المزروعة بالشلب


مزارع الشلب في النجف

مزارع الشلب في النجف

قالت الحكومة المحلية في محافظة النجف انها عملت على زيادة المساحات المزروعة بمحصول الشلب تزامناً مع موسم زراعته في العام الحالي، في إطار خطتها السنوية لدعم المزارعين في المحافظة.
وذكر رئيس لجنة الزراعة في مجلس المحافظة هاشم الكرعاوي في حديث لاذاعة العراق الحر ان المساحات المخصصة لزراعة هذا المحصول بلغت 180 الف دونم، مشيراً الى ان الزيادة جاءت من اجل تحقيق الفائدة لاكبر عدد من المزارعين مع ضمان توفير حصص مائية كافية من قبل وزارة الموارد المائية للعام الحالي.

ويعد محصول الشلب (الرز) من اكثر المحاصيل الصيفية التي تشغل الاراضي الزراعية في المحافظة، ويحتاج الى كميات كبيرة من المياه، فضلاً عن حاجته الى رعاية مستمرة طيلة ايام زراعته، ما حدا بالكثير من المزارعين عن العزوف عن زراعة هذا النوع من المحاصيل في السنوات الاخيرة بسبب محدودية الوسائل المتاحة وقلة الدعم من قبل الجهات المختصة، ويطالب المزارع جاسم عبد السادة بزيادة الدعم المقدّم من قبل الجانب الحكومي من اجل الحفاظ على انتاج المحصول.

من جهتها اكدت دائرة زراعة النجف انها وضعت خطة لدعم زراعة المحاصيل الصيفية، فضلاً عن وضعها خطة تنسيقية مع دوائر خدمية اخرى من شانها أن توفر كافة الخدمات للمزارعين، ويشير معاون مدير الدائرة يوسف عباس كريم الى وجود خطة لدعم الفلاح اقتصادياً.

يذكر ان المساحات التي حددت لزراعة محصول الشلب في العام الماضي بلغت 80 الف دونم بسبب انخفاض الحصة المائية للمحافظة، الامر الذي اضطر العديد من المزارعين الى ترك اراضيهم بدون زراعة.

XS
SM
MD
LG