روابط للدخول

مجلس النواب: طلب لاستجواب النجيفي تمهيداً لاقالته


رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي

رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي

قال مقرر مجلس النواب النائب عن ائتلاف العراقية محمد الخالدي ان رئيس المجلس اسامة النجيفي مستعد للتخلي عن منصبه في حال نجحت الكتل المطالبة باقالته بجمع الاصوات اللازمة لذلك.
وكان مجلس النواب اعلن (الاثنين) وصول طلب مقدم من 24 نائبا من ائتلاف دولة القانون لاستجواب النجيفي تمهيداً لاقالته.
واوضح الخالدي ان النظام الداخلي للمجلس لا يسمح باستجواب رئيسه وانما يتم تقديم طلب لاقالته، مشيرا الى ان الموافقة على هذا الطلب تحتاج لــ 163 صوتا وفي حال حصل هذا الامر فان النجيفي سينزل عند رغبة اغلبية نواب البرلمان، بحسب تعبيره.

من جهته اكد ائتلاف الكتل الكردستانية انه سيقف بالضد من طلب اقالة رئيس البرلمان اسامة النجيفي. وبحسب النائب محمه خليل سنجاري فان الدوافع التي تقف وراء الدعوة لاقالة النجيفي سياسية وليست مهنية وتاتي لصرف الانظار عن محاولات سحب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي، مضيفاً ان رئيس البرلمان ادى عمله بشكل جيد ولاتوجد اسباب منطقية لاقالته.

لكن عضو ائتلاف دولة القانون سعد المطلبي اتهم النجيفي بسوء ادارة جلسات البرلمان، فضلاً عن عرقلته تشريع العديد من القوانين المهمة التي تخدم المواطن، مؤكدا وجود اجماع داخل التحالف الوطني على تنحية النجيفي من منصبه.

بيد ان النائب عن المجلس الاعلى الاسلامي علي شبر لفت الى ان كتلته تعارض طلب اقالة النجيفي كما تقف بالضد من محاولات سحب الثقة عن المالكي، مشيرا الى ان الحل الامثل للازمة الحالية في البلاد يتمثل بالجلوس لطاولة الحوار وحل المشاكل بعيدا عن تهميش اي طرف في العملية السياسية.

XS
SM
MD
LG