روابط للدخول

وثيقة تعاون لإقرار قانون المنظمات المدنية


ورشة عمل في أربيل حول منظمات المجتمع المدني

ورشة عمل في أربيل حول منظمات المجتمع المدني

ذكرت نائبة كردية ان وثيقة تعاون بين برلمان وحكومة اقليم كردستان العراق ومنظمات المجتمع المدني، سيتم إصدارها من اجل تفعيل قانون منظمات المجتمع المدني.
وقالت عضوة برلمان كردستان اشتي عزيز ان اصدار الوثيقة سيكون في العام المقبل لتمثل خارطة طريق، مشيرةً في حديث لاذاعة العراق الحر الى تشكيل لجنة تضم 17 ممثلاً عن البرلمان والحكومة والمنظمات، والبدء بعقد ورشات عمل بموجب مشروع ينفذه مكتب الامم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS) وبتمويل من حكومة الدنمارك.

وكان برلمان كردستان العراق اقر في العام الماضي قانون منظمات المجتمع المدني، لكن هذا القانون لم ينفذ بشكل جيد ولم يتم تفعيله من قبل حكومة الاقليم.

بدوره يؤكد الناشط هوكر جتو ان الوثيقة ستساهم في مشاركة منظمات المجتمع المدني بشكل فعال في صياغة سياسات الحكومة في المرحلة المقبلة، واضاف بالقول لاذاعة العراق الحر:
"هناك تجارب تتعلق بالدول حديثة النشأة، وستكون هذه الوثيقة ورقة عمل مشتركة لتطبيق قانون منظمات المجتمع المدني بشكل جيد، ومساهمة المنظمات في صياغة سياسات الحكومة، وهذا من اجل تظافر الجهود من اجل فهم مشترك بين الاطراف المشتركة".

يذكر ان منظمة (UNOPS) أطلقَت عملية المشاورات التي تستمر لمدة عام حول كيفية تطوير مشاركة المجتمع المدني في الحياة العامة مع برلمان وحكومة اقليم كردستان العراق ومنظمات المجتمع المدني. من خلال ورش العمل واجتماعات الطاولات المستديرة على المستوى المحلي والاقليمي.

XS
SM
MD
LG