روابط للدخول

"باس" الكردية: 38 مصفى غير رسمي في محافظة اربيل


كتبت صحيفة "ئاوينه" ان الانفجار الذي استهدف محطة كورمور الغازية التي تزود محطات توليد الكهرباء في اقليم كردستان بالوقود الغازي قبل ايام كان عملا ارهابيا. واضافت الصحيفة ان الانفجار ادى الى مقتل شخصين واصابة ثلاثة اخرين واحداث اضرار في المحطة. واشارت الصحيفة الى ان الشاحنة التي انفجرت كان يقودها شخص من مدينة الصدر في بغداد. واوضحت الصحيفة ان شركة امنية خاصة كانت تقوم بحماية هذه المحطة ولكن حكومة الاقليم من اجل خفض تكاليف الحماية اوكلت المهمة عام 2010 الى وزارة الداخلية التي خصصت لوائين لحمايتها.

صحيفة"باس" كتبت تقول ان الحكومة العراقية قلقة من التحركات الدبلوماسية للمسؤولين في اقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة ان بغداد تعتقد ان هذه التحركات خارجة عن الدستور العراقي والاعراف الدبلوماسية. واضافت المصادر ان رئيس الوزراء نوري المالكي يشعر بالقلق من هذه النشاطات بما فيها المؤتمرات الدولية التي تقام خارج وداخل الاقليم وافتتاح القنصليات والاتفاقات الثنائية وسفر مسؤولي الاقليم.

وتقول الصحيفة ايضاً ان هناك 38 مصفى غير رسمي وغير قانوني في الحدود الادارية لمحافظة اربيل وان هذه المصافي لم تحصل على اجازة من حكومة اقليم كردستان. فيما اكدت ناسك توفيق عضوة البرلمان الكردستاني ومقررة لجنة الصناعة فيه للصحيفة ان هناك اكثر من 100 مصفى غير قانوني في اقليم كردستان وان اغلبها تقع في حدود محافظة اربيل.

صحيفة "ميديا" كتبت ان هناك 300 طفل يرزحون في سجون العراق بتهمة الارهاب. ونقلت الصحيفة عن وكيل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية قوله ان هذا العدد من الاطفال يشمل المتورطين بعلاقة مع المنظمات الارهابية وجرى اعتقالهم وان هناك 1275 طفل في السجون بتهم مختلفة. واضاف وكيل الوزارة ان من بين المعتقلين 90 صبية و377 محكوماً بجرائم سرقة و236 بجرائم قتل و21 بتهم اختطاف. واضاف الوكيل ان نسبة البطالة الكبيرة التي تبلغ 16% في العراق تؤثر في خلق هذه الحالة وان اكثر من 11% من الشعب العراقي يعيشون تحت خط الفقر.

في خبر اخر كتبت الصحيفة ان حكومة اقليم كردستان قررت بناء اكبر مدينة رياضية في الشرق الاوسط في مدينة اربيل. واضافت الصحيفة ان هذه المدينة ستكون الاولى في المنطقة من ناحية المنشآت الرياضية والتقنيات وحجم الملاعب. ونقلت الصحيفة عن مصدر في الحكومة قوله ان الاشراف على عملية بناء المدينة اوكلت لاقدم واشهر لاعبي العراق وانها ستتضمن اربعة ملاعب كرة قدم بينها ملعب رئيس اضافة قاعات رياضية وفندق.

XS
SM
MD
LG