روابط للدخول

المالكي: الحوار هو الخيار الوحيد لحل الأزمة السياسية


دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الاثنين إلى انتهاج الحوار باعتباره السبيل الوحيد لحل الأزمة السياسية الراهنة في البلاد.
مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد محمد كريم وافانا بالتفاصيل في سياق المتابعة التالية لنشرة الأخبار:

"ذكر رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي الاثنين أنه لم يعد هنالك من خيارات أخرى لحلحلة الأزمة السياسية غير الحوار. وأضاف أن امتناع الكثير من الشركاء السياسيين عن قبول هذا الخيار "يدل على أن بعض الناس يجدون أنهم يخسرون بالحوار لذا يرفضونه ويريدون الإملاءات"، بحسب تعبيره.
المالكي صرح بذلك بعد اجتماعه مع رئيس كتلة (التحالف الوطني) إبراهيم الجعفري في بغداد، مضيفاً أن "هناك عملية انتهاك وليست مخالفات للدستور صريحة وواضحة، ويؤسفني أن صاحب الصوت العالي هو أكثر الناس انتهاكاً للدستور ..لا نستطيع أن نمضي بهذه الحالة إلى ما لانهاية وهذه التفاعلات المقصودة لعرقلة عمل الحكومة"، بحسب تعبيره.
ودعا المالكي البرلمان العراقي إلى أخذ دوره في المرحلة الحالية بوصفها "أخطر سلطة في البلاد." وأضاف "هنالك خياران لا ثالث لهما إما الحوار أو أن القضية لا تتحمل استمرار سلطة تشريعية مختطفة وعلينا أن نذهب باتجاه آخر إما تجميد وإما انتخابات مبكرة"، بحسب تعبيره.
من جهته، أكد الجعفري موقف (التحالف الوطني) الرافض لتبني مبدأ سحب الثقة عن الحكومة كحل للازمة السياسية. وأضاف أن "مشكلة بهذه السعة وهذا التاريخ وهذا التجذر أفضل طريق لها هو الحوار."
XS
SM
MD
LG