روابط للدخول

"النهار" اللبنانية: إشتباكات ضارية قرب حدود تركيا مع العراق


حظي ملف علاقات العراق الخارجية باهتمام الصحف العربية الصادرة الاثنين، إذ تبرز صحيفة "الرأي" الكويتية دعوة رئيس الوزراء نوري المالكي الى ضرورة العمل لايجاد حل سياسي للازمة في سورية واستعداد العراق لدعم جهود المجتمع الدولي لتتجنب المنطقة مزيداً من الدماء والدمار، مشددا على ان الازمة لا تتعلق بسورية وحدها بل بجميع دول المنطقة، وبخاصة العراق الذي له حدود طويلة ومصالح مشتركة.

وتنشر صحيفة "النهار" اللبنانية تقريراً حول التطورات الامنية على الحدود العراقية التركية، مشيرة الى وقوع اشتباكات دامية بين القوات التركية ومقاتلي حزب العمال الكردستاني التركي تعد الاشد ضراوة خلال هذه السنة اسفرت عن مقتل 26 مقاتلاً. وتوضح الصحيفة نقلا عن مصادر لم تسمها ان نحو مئة من مقاتلي حزب العمال شنوا هجمات متزامنة على ثلاث نقاط مراقبة تابعة للجيش التركي في اقليم هكاري قرب حدود تركيا الجبلية مع العراق مما اسفر عن مقتل ثمانية جنود وجرح 19، يأتي ذلك في وقت تواصل القوة الجوية التركية شن الغارات على القرى العراقية الحدودية. وتنقل الصحيفة عن رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني انتقاده للعمليات التي نفذت داخل تركيا والغارات الجوية التي شنها الاتراك على كردستان العراق، مؤكدا على ضرورة ايجاد حل سلمي للخلافات في تركيا.

وتتابع صحيفة "البيان" الاماراتية تداعيات قرار هيئة الاتصالات الاعلام العراقية منع 44 وسيلة إعلام من العمل في العراق الا بعد استحصال الموافقات الاصولية، وتنسب الى تجمع مدني يحمل اسم «داعمون للتغيير» وصفه لهذا التوجه بالسابقة الخطيرة التي يجب التصدي لها، لأنه لا يعبر عن عملية ديمقراطية بل هو يصب في بناء الدكتاتورية وسلب حرية الإعلام.

وفي مقالات الرأي تنشر الصحيفة الاماراتية مقالة لمحمد عاكف جمال يقول فيها ان العراق يواجه منذ عام 2003 غياباً لمشروع وطني لإعادة بناء الدولة، فبرنامج كل فصيل لم يكن غير برنامج الفصيل نفسه، بدأ بتنفيذه في الوزارة أو المؤسسة التي أصبحت من إقطاعياته وفق الحصة التي انتزعها لنفسه في عملية المحاصصة. وكان لا بد لهذه البرامج غير المتناغمة التي تنتمي لفصائل مختلفة أن تصطدم ببعضها عند التنفيذ في المشهد السياسي المعقد، وتُولد الأزمة تلو الأزمة. ويضيف جمال ان جوهر الصراع السياسي القائم لا يدور حول ما بقدرة كل طرف تقديمه من خدمات أو أفضل ما لديه من طرائق لمعالجة ما هو قائم من أزمات، بل حول ما هو متوافر من مساحة في القرار السياسي لكل طرف. والحقيقة أن الأزمة التي يعيشها العراق اليوم تتلخص بكل بساطة في غياب المشروع الديمقراطي لبناء الدولة.

وتتابع صحيفة "الحياة" اللندنية خبر اعتصام نواب المعارضة الكردية في مبنى برلمان إقليم كردستان احتجاجاً على رفض الغالبية تشكيل لجنة للتحقيق في واردات الإقليم. وتنقل الصحيفة عن النائب عن كتلة «التغيير» عبد الله ملا نوري القول ان الاعتصام يأتي احتجاجاً على الاشكالات الجوهرية التي تعتري موازنة الاقليم التي اقرت الاحد، وغياب الشفافية في حجم الواردات التي نرى أنها قليلة جداً بالمقارنة مع واردات الإقليم من النفط ورسوم الجمارك وغيرها.

XS
SM
MD
LG