روابط للدخول

فوز محمد مرسي لرئاسة مصر


جماهير الاخوان تبتهج بفوز مرسي لرئاسة مصر

جماهير الاخوان تبتهج بفوز مرسي لرئاسة مصر

فاز مرشح جماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد مرسي برئاسة مصر، بحصوله على 13مليون و230ألف و131صوتا، بينما حصل منافسه احمد شفيق على 12مليون و374 الف و380 صوتا، وبذلك اصبح مرسي أول رئيس غير عسكري يحكم مصر بعد ثورة 25 يناير 2011.

وشهدت العاصمة المصرية ومختلف محافظات مصر احتفالات بفوز مرسي خاصة في ميدان التحرير وسط القاهرة.

وهنأ القائد الأعلى للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي رئيس مصر الجديد محمد مرسي.

وقال مرسي في أول تغريدة له عبر (تويتر) بعد فوزه بالرئاسة: "تحية إجلال و تقدير لقضاء مصر الشريف العادل كما عهدناه، ولرجال الجيش والشرطة البواسل الذين حموا العملية الديمقراطية بكل شرف ومبروك لشعب مصر".

ويعد محمد مرسي أول رئيس لمصر ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين، التي كانت تلاحقها دوما كلمة "المحظورة" في عهد النظام السابق، وتعرض العديد من قباداتها وأعضائها للسجن والقمع.
وبعد اعلان فوز محمد مرسي لرئاسة مصر اعلنت جماعة الإخوان المسلمين انهاء عضويته في الجماعة وفي حزب الحرية والعدالة.

وكان حسن البنا أسس جماعة الإخوان المسلمين في مصر سنة 1928، وفي ثلاثينيات القرن العشرين، زاد التفاعل الاجتماعي والسياسي للإخوان المسلمين، وأصبحوا في عداد التيارات المؤثرة في الحياة السياسية والاجتماعية المصريةً.

في هذه الاثناء أعلن عضو مكتب إرشاد جماعة الأخوان المسلمين الدكتور محمد البلتاجي استمرار الاعتصام في ميدان التحرير وسط القاهرة لحين تحقيق مطالب المعتصمين وهي: رفض حل مجلس الشعب الذي تسيطر الجماعة على معظم مقاعده، وتعليق العمل بالإعلان الدستوري المكمل، ووقف العمل بقانون الضبطية القضائية الذي يتيح للعسكريين توقيف المدنيين، الذي كان صدر في 14حزيران الجاري. والغاء الإعلان الدستوري المكمل الذي يحدد صلاحيات رئيس الجمهورية والذي صدر في 17 حزيران الجاري. وفي 18 حزيران اصدر المجلس الاعلى للقوات المسلحة قانون استئناف العمل بمجلس الدفاع الوطني، الذي يضم قادة القوات المسلحة، ورئيسي مجلسي الشعب والشورى ويترأسه رئيس الجمهورية.

XS
SM
MD
LG