روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: نيجيرفان يوقّع في تركيا اتفاقات أمنية وتجارية


تنقل صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية عن مصدر مسؤل في حكومة اقليم كردستان قوله ان الزيارة الاخيرة لرئيس الحكومة نيجيرفان بارزاني الى تركيا انطوت على توقيع عدد من الاتفاقات الامنية والتجارية، كما جرى بحث موضوع حزب العمال واحتمال القيام بعمليات عسكرية تركية الى داخل حدود الاقليم. من جهته قال امين عام وزراة البيشمركة جبار ياور ان الدستور العراقي لا يبيح لاقليم كردستان توقيع اية اتفاقات امنية على الحدود لان توقيع هذه الاتفاقات هو حق سيادي. ونفى ياور ان تكون الحكومة قد وقعت اتفاقا امنيا مع تركيا .

وتقول الصحيفة ايضاً ان 44 مؤسسة وقناة تلفزيونية عراقية صدرت الاوامر باغلاقها. ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها ان الشرطة العراقية تلقت اوامر باغلاق هذه المؤسسات الاعلامية المحلية والدولية في العراق واقليم كردستان وان الوثيقة التي حصلت عليها تشير الى ان هيئة الاعلام والاتصالات العراقية اصدرت الامر ضد 44 مؤسسة وقناة وانها ابلغت الداخلية بتنفيذ القرار الذي حمل توقيع وكيل رئيس الهيئة صفاء الدين الربيعي.

وتكتب صحيفة "خبات" اليومية ان شركة إكسون موبل الاميركية النفطية اعطت رئيس الاقليم مسعود بارزاني ضماناً بانها ستواصل عملها في الاقليم. ونقلت الصحيفة عن محمد قاسم عضو كتلة التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي قوله ان رئيس الاقليم تسلم من الولايات المتحدة ضمانات بان تواصل الشركة المذكورة اعمالها في اقليم كردستان قبل شهرين اثناء زيارته للولايات المتحدة، واضاف ان بارزاني تلقّى من مدير الشركة هناك تاكيدات من انها سوف لن تخضع لاية ضغوط.

وتذكر صحيفة "هولير" ان البرلمان الكردستاني خصص 185 مليار دينار من الموازنة العامة في الاقليم كدعم للاحزاب، في وقت لا توجد فيه لحد الان اية معايير لتوزيع هذه المبالغ على الاحزاب في الاقليم. واضافت الصحيفة ان بعض اعضاء البرلمان رفضوا مبدأ تخصيص ميزانية للاحزاب لانهم يرون ان على الاحزاب ان تعتمد على دعم اشتراكات اعضائها، فيما يرى عضو البرلمان صباح بيت الله ان بعض الاحزاب لا تستطيع بدون هذا الدعم العمل سياسيا فيما تستطيع احزاب اخرى العمل بدونها.

الصحيفة ان الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني اكدا خلال اجتماع مكتبيهما السياسيين في صلاح الدين مواصلتهما العمل من اجل سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي. واضافت الصحيفة ان المكتبين اكدا بحضور رئيس الاقليم مسعود بارزاني ان الاجتماع هو استكمال لاجتماعهما قبل ايام في السليمانية من اجل توحيد المواقف وتعزيز التحالف بينهما .

صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية اشارت في خبر لها الى ان مؤتمرا للمحافظات العراقية والايرانية المتجاورة عقد في مدينة كرمنشاه الايرانية. واضافت الصحيفة ان المؤتمر هو الاول من نوعه وان ممثلي محافظات اربيل والسليمانية وميسان والبصرة وواسط وديالى قد حضروا المؤتمر وقدموا مقترحات من اجل تطوير العلاقات الاقتصادية بينها وبين المحافظات الايرانية المجاورة.

XS
SM
MD
LG