روابط للدخول

يؤكد مختصون بالشأن الزراعي في محافظة واسط أن محاصيل زراعية مهددة بالانقراض. فبعد ان كانت المحافظة تتصدر الانتاج اصبحت حاليا غير قادرة على توفير مفردات الخطة الصيفية التي تشمل زراعة الذرة الصفراء، وعباد الشمس، والقطن، والسمسم وغيرها من المحاصيل ذات الاهمية الاقتصادية.

ويقول الفلاح زاهي الشمري من مدينة العزيزية (70 كلم) شمال الكوت أن شح المياه وارتفاع مستلزمات الانتاج جعل الفلاحين غير قادرين على زراعة اراضيهم، واضاف "زرعت للموسم الصيفي 5 دونمات من اصل 60 دونما وهي لا تسدد تكاليف الانتاج, وأن الدولة اصبحت لا تستلم الأنتاج من الفلاحين، وعمدت الى غلق منافذ استلام المحاصيل الصيفية من الذرة الصفراء وعباد الشمس والقطن" .

واشار محمد كويس نائب رئيس الجمعيات الفلاحية الى أن انعدام مستلزمات الزراعة ادى الى عرقلة تنفيذ الخطط الزراعية، لا سيما الصيفية منها، مؤكدا أن هنالك نزوحا فلاحيا بسبب الجفاف وغياب الدعم الحكومي .

وقال المهندس الزراعي فائز جواد أن المحاصيل الصيفية التي تشمل الذرة الصفراء وعباد الشمس والقطن مهددة بالأنقراض بسبب غلق منافذ التسويق الخاصة بأستلام المحاصيل من الفلاحين، ما يشكل كارثة اقتصادية بسبب انحسار زراعة هذه المحاصيل .

وكانت محافظة واسط تتميز بزراعة المحاصيل الصيفية ونالت مراتب متقدمة في غلة الدونم بين مناطق العراق الاخرى، إلاّ ان انتاجها حاليا تراجع الى الصفر بسبب ظروف بيئية واقتصادية.
ويقول كريم الكناني رئيس اللجنة الزراعية في مجلس المحافظة أن هنالك مساع لأنشاء مصنع للزيوت النباتية في مدينة الصويرة لأحياء زراعة المحاصيل الصيفية التي كانت تشتهر بها المحافظة.

XS
SM
MD
LG