روابط للدخول

اربيل: مؤتمر لجنة دعم الصحفيات في كردستان


مؤتمر لجنة دعم صحفيات كردستان

مؤتمر لجنة دعم صحفيات كردستان

تحت شعار (من اجل تعزيز مكانة المرأة في العمل الصحفي)، عقد في اربيل السبت المؤتمر الثاني للجنة دعم الصحفيات التابعة لنقابة صحفيي اقليم كردستان العراق، لانتخاب هيئة ادارية جديدة للجنة، وسط تباين مواقف الصحفيات الكرديات حول اهمية وجود هذه اللجنة للدفاع عن حقوقهن.

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قالت فيان عباس عضوة اللجنة التحضيرية للمؤتمر "ان الصحفيات يطمحن الى تحقيق المزيد من التطور لتعزيز مكانة المرأة الصحفية في اقليم كردستان. ونطالب بالمساواة واعطاء المزيد من الفرص للمرأة، وتطوير قدراتها".

وتباينت اراء الصحفيات الكرديات في حول اهمية وجود هذه اللجنة الخاصة بالدفاع عن حقوق الصحفيات الى جانب وجود نقابة للصحفيين.

واشارت الصحفية سهام عمر "ان على هذه اللجنة العمل ضمن مهام تخصصها وليس للتمييز بين الرجل عن المرأة وعلى اللجنة معالجة مشاكل المرأة الصحفية وتأهيلها لكي تكون صحفية بارزة تدير مؤسسة اعلامية او جريدة او مجلة. وهو مجال لم يكن مسموحا به للمرأة الصحفية قبل تشكيل هذه اللجنة".

في حين قالت الاعلامية زينب سندي "اعتقد ان هذه اللجنة واللجان المشابهة التي تشكل للدفاع عن المرأة الصحفية لا داعي لها لاننا نعلم ان الصحافة مهنة البحث عن المتاعب، ولهذا يجب ان نواجه هذه التحديات والمتاعب مثل باقي صحفيي العالم، ومن الضروري ان لا نميز بين الصحفيين والصحفيات".

ويرى آزاد حمد امين نقيب صحفيي كردستان "ان هذه اللجنة شكلت قبل اعوام بتوصية من الاتحاد الدولي للصحفيين لدعم الصحفيات في الاقليم، مشيرا الى ان الصحفيات يشكلن حوالي 14% من اعضاء النقابة البالغ عددهم الان حوالي ستة الاف صحفي. وانه يوجد في مجلس نقابة الصحفيين العديد من اللجان والهدف منها تمكين الصحفيات ودعمهن مهنيا".

XS
SM
MD
LG