روابط للدخول

مقاهي النجف تغص بمشجعي مباريات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم


نجفيون يتابعون مباريات كأس الامم الاوروبية

نجفيون يتابعون مباريات كأس الامم الاوروبية

نتابع في "المشهد الرياضي" شكوى الأكاديمية الرياضية من عدم اطلاق تخصيصاتها المالية واتهامها اللجنة الاولمبية الوطنية بعرقلة عملها. وفي النجف ينقلنا مراسل المشهد الرياضي الى اجواء مقاهيها المزدحمة بمشجعي كرة القدم الذين يتابعون مباريات كأس الأمم الاوروبية بروح تنافسية عالية هربا من مشاكل الكهرباء ومعارك السياسيين. لكننا كالعادة نستهل المشهد بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

**واصل المنتخب الاولمبي لكرة القدم دون سن 22 تحضيراته في العاصمة العُمانية مسقط استعدادا للتصفيات الآسيوية التي تنطلق في الثالث والعشرين من حزيران.
ويخوض المنتخب الاولمبي مباراته الأولى يوم السبت امام تركمانستان ومباراته الثانية أمام الهند يوم الاثنين والثالثة يوم الخميس امام لبنان والرابعة امام البلد المضيف عمان في الثلاثين من حزيران. ويختتم المنتخب الاولمبي مبارياته مع الامارات في الثالث من تموز.

**يشارك العراق في البطولة المدرسية العربية التي تستضيفها الكويت في ايلول المقبل. وتُقام البطولة في الفترة الممتدة من الخامس الى السادس عشر من ايلول بمشاركة العراق في ثماني فعاليات. وكان المنتخب المدرسي العراقي فاز بالبطولة في فعالية كرة القدم ويأمل بالحفاظ على اللقب. كما حصل العراق على ذهبيتين في سباق الركض مسافة 100 متر والقفز الطويل.

** يواصل منتخب المبارزة للمعاقين تحضيراته في معسكر تدريبي يستمر حتى نهاية حزيران في محافظة السليمانية. وتوقع رئيس اتحاد اللعبة احمد حسان ان يفوز العراق بالميدالية الفضية على اقل تقدير في بارالمبياد لندن وذلك في ضوء النتائج التي احرزها المبارزون العراقيون خلال بطولة العالم التي أُقيمت في ايطاليا.

** ينظُّم اتحاد الدراجات المركزي في السادس والعشرين من حزيران دورة تدريبية دولية في جامعة بغداد بمشاركة نحو ثلاثين مدربا. ويحاضر في الدورة ممثل اتحاد الدراجات الدولي مجيد ناصري. وسيقيم اتحاد الدراجات العراقي في دهوك خلال النصف الأول من تموز منافسات المرحلة الثانية من دوري اندية العراق للفئات كافة بمشاركة خمسة واربعين ناديا.

** رفع المشاركون في المؤتمر الاول لقسم المدارس التخصصية الرياضية في وزارة الشباب والرياضة المنعقد في بغداد ، توصية بتشكيل لجنة علمية فنية استشارية تضم علماء وخبراء لتقييم عمل المدارس التخصصية. وستتولى اللجنة اختيار المدربين والمدراء الفنيين واقرار المناهج الأساسية وتهيئة الاختبارات العلمية وآلية العمل في هذه المدارس.

** بدأ منتخب ناشئة اقليم كردستان بكرة القدم معسكره التدريبي في تركيا تحضيرا للمشاركة في بطولة النرويج الدولية التي تنطلق منافستها في الخامس والعشرين من تموز. وقال مدرب المنتخب يوسف كاني ان المعسكر يستمر لغاية الأول من تموز مشيرا الى ان هذه هي مشاركة الفريق الأولى في بطولة دولية.

ضوء على قضية

أُُنشئت الأكاديمية الرياضية لتكون مؤسسة تُسهم في اعداد الملاكات الرياضية على اسس علمية حديثة. وكان المؤمل ان ترفد الأكاديمية القطاع الرياضي بكوادر مهنية ورياضية حسنة الإعداد والتأهيل تقوم بدورها في النهوض بواقع الرياضة في العراق. ولكن بعد مرور نحو ثماني سنوات على إنشاء الأكاديمية الرياضية يشكو القائمون عليها من موقف اللجنة الاولمبية الوطنية مشيرين الى عدم اطلاق الموارد المالية المخصصة للأكاديمية هذا العام ونحن في منتصفه علما بأن الأكاديمية تابعة للجنة الاولمبية.

مراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد التقت عضو مجلس امناء الأكاديمية الدكتورة نوال العبيدي التي أكدت انهم قدموا منهاجهم السنوي منذ تشرين الثاني العام الماضي اسوة بالاتحادات الرياضية التي أُطلقت صرفياتها فيما حُجبت عن الأكاديمية.

كما ان المكتب التنفيذي للاولمبية لم يقر منهاج الأكاديمية الذي يشتمل على اقامة ندوات ومؤتمرات. واتهمت العبيدي اللجنة الاولمبية بمحاولة عرقلة عمل الأكاديمية.

النائب الاول للجنة الاولمبية العراقية بشار مصطفى من جهته يرى ان الأكاديمية خرجت عن الهدف الذي تأسست من اجله وهو تقديم الاستشارة العلمية وتطوير الكوادر الرياضية وبدأت تمارس انشطة ليست من اختصاصها كفحص الرياضيين وغيرها.

وكشف مصطفى عن مخاطبة الاولمبية العراقية للاولمبية الدولية التي مقترحات حول الأكاديمية سيتم الاخذ بها ، مشيرا في الوقت نفسه الى ما وصفه بالترهل الوظيفي الذي تعاني منه الأكاديمية.

أنشئت الأكاديمية الرياضية العراقية في كانون الاول من العام 2004 بوصفها صرحـا علميا رياضيا في شبكة المعلومات العالمية.

وتتكون من ملاكات أكاديمية متخصصة فـي مجال التربية الرياضية. وهي مـؤسسة علمية غيـر ربحية هدفها المساعدة في اعداد وتطوير الملاكات العلمية الرياضية من كلا الجنسين للمهن والألعاب الرياضية وذلك من خلال تقديم برامج التدريب والتعليم والإدارة الرياضية الكترونيا، ووضع البرامج والبحوث والمعلومات الرياضية في شبكة المعلومات .

وترى نوال العبيدي ان الاكاديمية بالاضافة الى نشرها الفكر الاولمبي فان من واجباتها ايضا انشاء مختبرات لفحص الرياضيين لتكون خير عون للاولمبية ولاتحاداتها الرياضية.


من المحافظات

تشهد مقاهي النجف اقبالا واسعا من شباب المحافظة منذ انطلاق مباريات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم. وينقسم شباب النجف مثلهم مثل الشباب في جميع انحاء العالم لتشجيع منتخبات مختلفة في جو من المنافسة الودية وبروح رياضية عالية رغم ان صخب التشجيع يعلو عليها احيانا. مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل المشهد الرياضي في النجف ايسر الياسري:

يحظى دوري كأس امم اوربا لكرة القدم بتشجيع ومتابعة الشباب في النجف الذين يقصدون المقاهي ليليا لتشجيع المنتخبات الاوربية وسط جو من المنافسة بين الاصدقاء لاختيار المنتخب الافضل .
مشجعون في احدى مقاهي النجف

مشجعون في احدى مقاهي النجف


يقول الشاب كرار قاسم انه يحرص يوميا للحضور الى المقهى مع اصدقائه لتشجيع منتخبه المفضل فضلا عن كون الامر يعد ترفيها بالنسبة له وهروبا من حراراة الصيف وعدم انتظام الطاقة الكهربائية في المنزل التي قد تعيق متابعته لتلك المباريات .

ويشتد التنافس في التشجيع مع كل هجمة تحصل لتسجيل هدفا لهذا المنتخب او ذاك الامر الامر الذي يزيد من متعة المتابعة كما يرى المواطن حسن كريم رغم الضجة التي قد تحدثها صيحات الشباب في المكان الا انها تزيد من حماسهم اثناء التشجيع .

حتى ان الضجيج الذي يحدثه التشجيع بات متعة حتى لغير المتابعين للشان الرياضي الذين يتمتعون اكثر عندما يحتدم الصراع بين الاصدقاء عندما يسجل منتخبا على اخر اهدافا تؤهله لنيل البطولة كما يرى المواطن ابو مصطفى .

ورغم تنوع المنتخبات الاوربية التي تشارك في البطولة الا ان الموجودين في المقهى الذي زارته اذاعة العراق الحر لم ينسوا انهم منقسمون الى فريقين فريق يشجع نادي برشلونه الاسباني واخر يشجع نادي ريال مدريد الاسباني واثر هذا الامر على التشجيع.

الا ان هذه الصراعات والضجة التي يسببها وجود الشباب في المقاهي تعد لاصحابها موسما وفيها مردودا ماديا وفيرا كما يقول ابو علي صاحب مقهى اماسي الفرات في الكوفة .

ويفوق متابعة الشباب لمباريات المنتخبات والاندية الاوربية على متابعتهم الاندية والفرق العراقية.


الرياضة في العالم

** أكد جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" ان تكنولوجيا خط المرمى اصبحت ضرورة لا بد منها بعدما حُرم المنتخب الاوكراني من هدف التعادل امام انكلترا يوم الثلاثاء.
وكان لاعب المنتخب الاوكراني ماركو ديفيتش سدد الكرة في مرمى انكلترا في الدقيقة الثانية والستين وأخرجها المدافع جون تيري بعدما تجاوزت خط المرمى ولكن الحكم المجري فكتور كاساي رفض احتساب الهدف. واظهرت لقطات الاعادة التلفزيونية ان الكرة تجاوزت خط المرمى بوضوح.

رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أيد فكرة تطبيق تكنولوجيا خط المرمى متذكرا هدف انكلترا الذي لم يُحتسب ضد المانيا في مونديال 2010.

** استبعد منظمو بطولة ويمبلدون للتنس كلا من الاميركية فينوس وليامز بطلة ويمبلدون خمس مرات والبلجيكية كيم كلايستر الفائزة بأربع بطولات كبرى ، من قائمة اللاعبات المصنفات في بطولة هذا العام لأول مرة منذ ما يربو على عشر سنوات.

ويتصدر قائمة تصنيف الرجال لبطولة ويمبلدن التي تبدأ يوم الاثنين حائز اللقب والمصنف الأول الصربي نوفاك ديوكوفيتش وتتصدر قائمة تصنيف السيدات الروسية ماريا شرابوفا لأول مرة بالنسبة لكل منهما.

** ضم فريق جنوب افريقيا في بارالمبياد لندن العداء مبتور الساقين اوسكار بستوريوس. ويدافع بستوريوس الذي يجري على ساقين اصطناعيتين عن لقب بارالمبياد بكين في سباقات 100 متر و200 متر و400 متر. ولكنه يحاول التأهل الى الاولمبياد ليصبح أول عداء مبتور الساقين يتسابق مع الأصحاء في دورة العاب اولمبية.

** قررت محكمة التحكيم الرياضي تخفيف عقوبة الايقاف بحق الفارس السعودي خالد عبد العزيز الشربتلي وصيف بطل العالم عام 2010 والفارس خالد العيد الفائز ببرونزية سباق الحواجز في اولمبياد سدني عام 2000 ، من ثمانية أشهر الى شهرين. ويتيح القرار للفارسين السعوديين امكانية المشاركة في اولمبياد لندن.

**اعلن اتحاد سلوفينيا لألعاب القوى ان العداءة الجامايكية سابقا مارلين اوتي البالغة من العمر اثنان وخمسون عاما ستشارك تحت علم بلدها الجديد سلوفينيا في بطولة اوروبا بألعاب القوى التي تستضيفها هلسنكي من 27 حزيران الى 1 تموز.

وكانت اوتي فازت بميداليتها الذهبية الاولمبية الأولى في اولمبياد موسكو عام 1980 بسباقي 100 متر و200 متر. وستكون اوتي ضمن فريق التتابع الذي يضم ست عداءات على ان تُحدد العداءات الأربع الأساسيات والعداءتان الاحتياطيتان في الوقت المناسب. ونالت اوتي الجنسية السلوفينية قبل عشر سنوات وهي تعتبر من اكبر العداءات سنا في العالم.

** بدأ الاتحاد الاوروبي لكرة القدم اجراءات تأديبية بحق اتحاد الكرة الالماني بتهمة سوء تصرف مشجعيه في مباراة المانيا امام الدنمارك. وسيحدد الاتحاد الاوروبي طبيعة العقوبة في الثالث والعشرين من حزيران.

وكانت غرامة قدرها 10 آلاف يورو فُرضت على الاتحاد الالماني بسبب سوء تصرف مشجعيه خلال مباراة المانيا امام البرتغال.

وتنص قواعد الاتحاد الاوروبي لكرة القدم على ان الاتحادات الوطنية تكون مسؤولة عن تصرفات مشجعيها داخل الملعب.

XS
SM
MD
LG