روابط للدخول

مؤتمر لنشطاء منظمات أهلية فاعلة وقادة الفكر والمجتمع


شعار مؤتمر ناشطي المجتمع المدني

شعار مؤتمر ناشطي المجتمع المدني

بعد مرور نحو عشر سنوات على التغيير، ماتزال منظمات المجتمع المدني في العراق تبحث عن دور واضح لها في حركة المجتمع والدولة العراقية كما يقول القائمون على هذه المنظمات انفسهم الذين انجزوا مؤخرا استعداداتهم لعقد مؤتمرهم الوطني الاول.

يقول صادق اللبان، عضو لجنة مؤسسات المجتمع المدني في البرلمان العراقي، وهي الجهة الرئيسة الداعمة لعقد المؤتمر، ان الهدف منه هو ايجاد آليات لتفعيل دور المنظمات المدنية وجعلها شريكا حقيقيا في بناء الدولة والمجتمع.

وكانت منظمات المجتمع المدني قد تعرضت على مدى السنوات الماضية الى الكثير من الانتقادات التي وصلت حد التشكيك بوجودها اهدافها والجهات الممولة لها، وقد وضعت هذه الانتقادات على رأس جدول اعمال المؤتمر خاصة قضية التمويل كما يوضح اللبان.

الناشطون المدنيون يرحبون عادة بمثل هذه المؤتمرت بحذر، لكنهم يقرون باهمية اي لقاء يجمع المنظمات المدنية.. نائب رئيس منظمة الامل الناشط المدني عماد الجواهر يؤكد على اهمية ان يحدد المجتمعون اوليات عملهم في المرحلة المقبلة.

الا ان الجواهري يحذر من خطورة استخدام المؤتمر وسيلة لتسخير منظمات المجتمع المدني لخدمة اهداف بعض الجهات السياسية.

الى ذلك يقول الناشط المدني حسن شعبان ان سيطرة الاحزاب على الكثير من منظمات المجتمع المدني اضعف هذه المنظمات، وخلق لها الازمات باستمرار.

وكان القائمون على التحضير للمؤتمر قد اكدوا في بيان لهم على اهمية هذه الحدث في بلورة رؤية موحدة تسهم بفتح افاق ايجابية نحو مشاركة حقيقية في رسم المشهد السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي في العراق.

XS
SM
MD
LG