روابط للدخول

اربيل: اختفاء رئيس تحرير مجلة "اسرائيل كرد"


بعد مرور اكثر من اثني عشر يوما على اختفاء رئيس تحرير مجلة "اسرائيل كرد"، مازال الغموض يكتنف اختفاءه وسط تشكيك زملائه بان وكالة الاستخبارات الايرانية تقف وراء حادث الاختفاء.

وكانت مؤسسة "اسرائيل كرد" اعلنت قبل يومين عن اختفاء الصحفي مولود أفند رئيس تحرير مجلة "اسرائيل كرد" التي تصدر في اقليم كردستان العراق باللغة الكردية.

وتدعو مؤسسة "اسرائيل كرد" التي تصدر مجلة بالاسم نفسه الى تطبيع العلاقات بين اقليم كردستان العراق واسرائيل.

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قال دياري محمد وهو زميل الصحفي المختفي، ومراسل للمجلة في مدينة السليمانية "ان مولود آفند إختفى في ظروف غامضة في الثامن من شهر حزيران الجاري في مدينة السليمانية.

واضاف "قام زميلنا الصحافي بزيارة الى مدينة السليمانية يوم الجمعة الثامن من حزيران واخبر زميلا كان يرافقه بانه ذاهب بمفرده في موعد على ان يتغيب لمدة حوالي ساعتين، واختفى بعد ذلك الى ان اتصل في اليوم التالي عصرا واخبرنا بانه في زيارة خاصة وسيعود بعد اسبوع، ثم انقطعت اتصالاته".

ومولود افند كردي ينحدر من كردستان ايران، وعائلته ما زالت موجودة في احدى القرى التابعة لمدينة مهاباد الايرانية، ويقيم منذ سنوات في اقليم كردستان العراق.

ويتوقع الصحفي محمد باحتمال ان يكون قد خطف على ايدي اجهزة الاستخبارات الايرانية، خصوصا بعد اعلان ايران قبل فترة نبأ اعتقال "مجموعة ارهابية لها علاقة باسرائيل تنشط من دولة مجاورة لايران".

واضاف محمد: "نحن نشك في احتمال اختطاف مولود افند رئيس تحرير مجلة اسرائيل كرد، ويأتي هذا الشك في اطار اعلان وزارة الاطلاعات الايرانية على لسان وزيرها عن اعتقال اناس في دولة مجاورة متورطون في مقتل العالم النووي الايراني".

ونفى محمد ان تمارس مجلة اسرائيل كرد الجاسوسية واضاف "اعلن ان هذه المجلة ثقافية اجتماعية ورئيس تحريرها صحفي محلي ولم يكن جاسوسا".

وكانت ايران اعلنت في السابع عشر من حزيران الجاري انه "تم الكشف عن شبكة كبيرة لعمليات الاغتيال والتخريب تابعة للكيان الصهيوني، وتم تحديد واعتقال عدد من خلاياها العملانية في البلاد، وتم الكشف عن المقر الاقليمي للصهاينة في واحدة من الدول المجاورة" دون كشف عن اسم تلك الدولة.

الى ذلك دعا مركز "ميترو" للدفاع عن حقوق الصحفيين السلطات المحلية في الاقليم الى التحقيق في مصير رئيس تحرير مجلة "اسرائيل كرد"، وفي هذا السياق قال رحمن غريب منسق المركز لاذاعة العراق الحر: "نرى وجود غموض يلف اخفتاء رئيس تحرير مجلة اسرائيل كرد، ونحن في مركز ميترو نطالب بالتحقيق في معرفة مصير هذا الصحفي".

وفي السياق نفسه، نشرت منظمة "مراسلون بلا حدود" بيانا على موقعها الالكتروني اعربت فيه عن قلقها "العميق ازاء مصير افند"، ودعت السلطات في اقليم كردستان الى "بذل كل ما بوسعها للعثور على الصحافي".

يذكر ان "اسرائيل كرد" تاسست في عام 2008 في اقليم كردستان العراق، وتعمل على تطبيع العلاقات بين اقليم كردستان واسرائيل، وتعزيز العلاقات الاسرائيلية الكردية.

XS
SM
MD
LG