روابط للدخول

هولير الكردية: الاستثمارات الاجنبية في كردستان تبلغ 22 مليار دولار


صحيفة هولير اليومية نقلت عن فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة الاقليم ان 174 توقيعا على مذكرة سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي باتت جاهزة، موضحا ان الأمر في هذه الحالة لا يحتاج الى توقيع رئيس الجمهورية جلال طالباني.

وعن تأثير بقاء المالكي لنهاية فترته الانتخابية، وما اذا كان ذلك سيمنع اجراء الانتخابات قال حسين انه يعتقد ان بقاء المالكي في منصبه سيمنع اجراء الانتخابات، وفي حال تقرر اجراؤها فانه لن يجريها قبل ان يسيطر تماما على المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

هولير وفي خبر ىخر قالت ان حجم الاستثمارات في اقليم كردستان بلغ 22 مليار دولار. واضافت الصحيفة ونحو 11 مليار من هذه الاستثمار في قطاع الاسكان.

واشارت الصحيفة الى ان هيئة الاستثمار منذ تأسيسها في آب عام 2006 وحتى نهاية ايار الماضي منحت 462 اجازة استثمارية الى شركات عاملة في الاقليم وان مجموع الاموال المستثمرة في مشاريع هذه الشركات بلغ 21 مليار و657 مليون دولار.

واشارت الصحيفة الى ان حصة الاستثمار الاجنبي بلغت 36 مشروعا مجموع رأسمالها المستثمر يبلغ 3 مليار و520 مليون دولار وان حجم المشاريع المشتركة بين شركات اجنبية واخرى محلية بلغ 1 مليار و32 مليون دولار توزعت على 23 مشروعا.

صحيفة خبات الناطقة باسم الحزب الديمقراطي المردستاني تناولت مؤتمر تطوير العلاقات الاقتصادية بين اقليم كردستان والاردن والضفة الغربية الفلسطينية، الذي عقد الاربعاء في اربيل.

وقالت خبات ان ما يقرب من 100 شركة من كبار الشركات الاردنية والفلسطينية والعراقية والكردستانية شاركت في هذا المؤتمر.

ونقلت الصحيفة عن دارا جليل رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعية في اقليم كردستان قوله ان المؤتمر سيناقش السبل الكفيلة بتعزيز الروابط الاقتصادية بين الجانبين في مجالات تكنولوجيا المعلومات، والادوية، والخدمات الصحية، والتقنية الزراعية، والصناعات الغذائية.

صحيفة كوردستاني نوى الناطقة باسم الاتحاد الوطني الكردستاني كتبت ان اللجنتين القانونية والمالية في برلمان اقليم كردستان اتفقتا على 16 مادة من مشروع موازنة الاقليم.

ونقلت الصحيفة عن النائبين كوران ئازاد وسروه ر عبد الرحمن ان هذه النقاط تضمنت تخفيض ميزانية الرئاسات الثلاث بنسبة 20%، وخفض ميزانية الحكومة بنسبة 15%، وان قرارا اتخذ بتخصيص 100 مليار دينارمن اجل المناطق الحدودية التي تضررت نتيجة القصف الايراني والتركي. كما تضمنت قرارا بزيادة رواتب ذوي الشهداء من المواطنين من 180 الف دينار الى 250 الف دينار وصرف مخصصات الاطفال لهم ايضا واستمرار صرف كل انواع السلف.

الصحيفة في خبر اخر نقلت عن المتحدث باسم رئاسة اقليم كردستان اوميد صباح قوله ان ما صرح به علي الموسوي مستشار رئيس الوزراء نوري المالكي من ان هناك اتفاقا سريا بين الاقليم ومحافظة نينوى وشركة إيكسون موبيل الاميركية النفطية لاستخراج النفط من مناطق في الموصل لا صحة له.

XS
SM
MD
LG