روابط للدخول

دهوك: مهرجان للدبكات الشعبية في المنطقة


جانب من فعاليات مهرجان الدبدكات الشعبية في دهوك

جانب من فعاليات مهرجان الدبدكات الشعبية في دهوك

نُظِّمَ في حدائق "بانوراما آزادي" بدهوك مهرجان للدبكات الشعبية، شاركت فيه عشر فرق فنية من مناطق سنجار وشيخان والعمادية وزاخو، وحضره جمهور من الفنانين والمثقفين ومحبي الرقص الشعبي.

وقُدِّمت في المهرجان الذي نظمته دائرة لثقافة والفنون في دهوك نماذج من الدبكات التراثية والفلكلورية المعروفة في المحافظة. ويقول اسماعيل حجي، مدير فرقة سنجار للفنون الشعبية التي شاركت في المهرجان:
"اردنا ان نظهر للجماهير التي حضرت المهرجان ما يتميز به التراث في منطقة سنجار من ناحية الملابس والرقصات والخاصة بالعرس، وقدمنا مجموعة من الدبكات الخاصة بمنطقتنا، كما ان الملابس التي لدينا خاصة بنا".

من جهته يذكر اري جلال، مدير فرقة الكلدان للفنون الشعبية ان فرقتهم التي تأسست منذ سبع سنوات لا تقدم الدبكات الشعبية فقط، بل لوحات من الرقصات الفنية، واشار الى الفرقة تطمح بمشاركات في مهرجانات دولية، لافتاً الى قلة الدعم المقدم لهذه الفرق.

بشرى اصطيفان من فرقة الكلدان الشعبية قالت:
"نحن نريد ان نوصل الى الجمهور الثقافي الموجود تراث وفلكلور المنطقة، لأن هذه الدبكات ماهي الا نسيج مما كان يفعله آباؤنا السابقون، وهذا المهرجان مساهمة جميلة في نشر روح التسامح بين المكونات المتواجدة في دهوك".

من جهة اخرى اوضح الشيخ اسماعيل، مدير فرقة شاريا للفنون الشعبية ان لهذه المهرجانات اهمية كبيرة في حفظ التراث وقال:
" شاركنا في هذا المهرجان لتقديم عدد من الدبكات الفلكلورية المعروفة لدى الأيزيدين في منطقة شاريا وقدمنا عدداً من الدبكات هي سنجاني وشيخاني وبابلكان".
وبين اسماعيل ان الفرق الفنية تحتاج الى دعم ومساندة ومشاركات في المهرجانات العالمية اضافة الى دعم مالي لشراء الألبسة للفرق ودعم اعضاء الفرق الشعبية.












مزيد من التفاصيل في الفيديو:
XS
SM
MD
LG