روابط للدخول

"خبات" الكردية: سوق الطاقة في كردستان أصبحت نشطة


تقول صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية ان معلومات حصلت عليها تشير الى ان رئيس الوزراء نوري المالكي ارسل وفداً من حزب الدعوة الى السليمانية للقاء رئيس الجمهورية جلال طالباني وقادة حركة التغيير. واضافت الصحيفة ان المالكي حمل الوفد رسالة الى رئيس الاقليم مسعود بارزاني عبر طالباني يعرب فيها عن استعداده لحل مشكلة البيشمركة وتقديم تسهيلات بشأن تصدير النفط من الاقليم، ونقلت الصحيفة عن هناء تركي عضو مجلس النواب عن دولة القانون قولها ان هناك مساعي تبذل لعقد اجتماع وطني جديد بعد فشل الاطراف السياسية في سحب الثقة عن رئيس الوزراء.

وتنقل صحيفة "هولير" عن المتحدث باسم المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني جعفرامينيكي قوله ان موقف رئيس الجمهورية ازاء مسألة سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي، يستحق التقدير، مضيفاً ان حزبه يحيي ويقدر دور الرئيس طالباني. وشدد امينكي على ان ما يتردد من ان الاتحاد الوطني الكردستاني لن يقف الى جانب سحب الثقة مجرد اكاذيب لاصحة لها.

وتقول الصحيفة ايضا ان احتياطي النفط في اقليم كردستان يبلغ 44 مليار برميل. ونقلت الصحيفة عن وزير الموارد الطبيعية في اقليم كردستان ئاشتي هورامي قوله ان اقليم كردستان في مقدوره الان انتاج 300 الف برميل من النفط في اليوم الواحد وان الجهود تبذل من اجل رفع هذا السقف الى 400 الف برميل بحلول نهاية العام الحالي. واوضح الوزير ان الاقليم سيصل الى سقف المليون برميل بحلول عام 2015 وانه سينتج مليوني برميل بحلول عام 2019.

من جهتها تنقل صحيفة "خبات" عن هورامي قوله ان سوق الطاقة في اقليم كردستان اصبحت نشطة، وان شركات كبرى جديدة تسعى الى عقد اتفاقات مع حكومة الاقليم، واضاف هورامي ان من بين هذه الشركات شركة توتال الفرنسية وستات ئويل النرويجية، فيما تواصل شركة إكسون موبل العملاقة العمل في ستة قطاعات في الاقليم.

وفي موضوع آخر تكتب الصحيفة ان هناك مناطق واسعة في كرميان مهددة بالتصحر. ونقلت الصحيفة عن مدير البيئة في السليمانية ئاوات حسين قوله ان هناك مناطق في كرميان مهددة بالتصحر وبالاخص المناطق التي تعاني من الجفاف. واضاف ان معدل المناطق الخضراء في السليمانية لا يتجاوز 8% ، وهي نسبة لا تتطابق مع المقاييس الدولية وان وضع البيئة في الاقليم غير جيد.

XS
SM
MD
LG