روابط للدخول

"ئاوينه" الكردية: بارزاني يصر على لقاء المالكي في أربيل


تذكر صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية ان جهودا تبذل من اجل اجراء لقاء بين رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس الوزراء نوري المالكي. واضافت الصحيفة ان الصراع بين الزعيمين في طريقه للتهدئة وان هناك وساطة من اجل اجراء لقاء بينهما. ونقلت الصحيفة عن معلومات حصلت عليها ان شخصيات عديدة تحركت من اجل ذلك بعد ان اعلنت دولة القانون على لسان احد مسؤوليها ان لقاءاً سيجري بين الزعيمين لكن العقبة الاساسية امام اللقاء هي ان رئيس الاقليم غير مستعد لعقد اللقاء في بغداد ويصر على ان يلتقي المالكي في اربيل.

الصحيفة كتبت ايضاً ان قائمة المشاريع المجازة في محافظة اربيل من قبل هيئة الاستثمار تشير الى ان عشرات الشركات الاجنبية اللبنانية والمصرية والتركية والايرانية وغيرها قد رصدت لها الاف الدونمات من الاراضي وان القائمة تضمن اسماء مسؤولين وفنانين منحوا اراضي لاسباب مختلفة، واضافت الصحيفة ان هناك مشاريع انتهت مدة اجازتها دون ان تستغل الارض في بناء او اقامة مشروع واضافت الصحيفة ان القائمة تضمنت اسماء 219 شركة محلية واجنبية.

وتنقل صحيفة "باس" عن مصادر وصفتها بالمطلعة ان الجبهة المناهضة للمالكي ستكشف خلال خطوتها المقبلة عن تشكيل لجنة قانونية في البرلمان العراقي من اجل سحب الثقة من رئيس الوزراء وان من المنتظر ان يشارك خلال جلسة مساءلة رئيس الوزراء كل اعضاء البرلمان الكرد بمن فيهم اعضاء كتلة التغيير وانهم سيصوتون على سحب الثقة. واضافت المصادر ان ما ينشر عن احتمال حصول لقاء بين رئيس الاقليم مسعود بارزاني ورئيس الوزراء نوري المالكي لا صحة له، وان هذا الاجتماع لن يعقد باي شكل من الاشكال.

وتقول الصحيفة ان حكومة اقليم كردستان ستقطع الدعم الذي تقدمه لوسائل الاعلام التابعة للاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني. ونقلت الصحيفة عن عضو البرلمان الكردستاني عن كتلة التغيير دلشاد حسين قوله ان الميزانية هي ميزانية الشعب ولا يجوز منحها لمؤسسات حزبية واضاف ان كتلة التغيير تضغط منذ مدة على هذه المسألة وان من واجب الحكومة ان لا تتغاضى عنها. واشارت الصحيفة الى ان مؤسسات الحزبين الاعلامية تستلم شهريا مليوني دولار، اضافة الى ان هذه المؤسسات قد سجلت منتسبيها كموظفين في الحكومة ويستلمون رواتب منها.

وتشير صحيفة "ميديا" الى ان الاوضاع في ناحيتي جلولاء والسعدية تسوء يوما بعد يوم وان هجرة الكرد من هاتين المدينتين مستمرة بالرغم من مناشدة اهالي المنطقة تدخل قوات البيشمركة من اجل حماية الامن والاستقرار فيها الا ان الاوضاع لا تزال على حالها. ونقلت الصحيفة عن مدير ناحية السعدية قوله ان من تبقى من الكرد قد بقوا بسبب وظائفهم او بسبب دوام اطفالهم في المدارس.

XS
SM
MD
LG