روابط للدخول

"الحياة" اللندنية: المعارضة الكردية تهدد بمقاضاة بغداد واربيل


قالت صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية ان الوضع في العراق بدأ يتجه الى التهدئة والقبول بالأمر الواقع للخروج من الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد منذ عدة أشهر. وتنقل الصحيفة عن مصادر متعددة تأكيدها ان تحقيق العنوان الرئيس للازمة العراقية وهو سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي، يبدو أنه بات أمرا متعذراً، خصوصا مع الموقف الصارم من رئيس الجمهورية جلال طالباني الذي لم يتردد في التصريح بأنه يفضل تقديم استقالته على أن يطلب من البرلمان سحب ثقته من المالكي. وتنسب الصحيفة للمتحدث باسم كتلة التحالف الكردستاني مؤيد الطيب القول أنه في حال فشل عملية سحب الثقة من المالكي، يجب أن نخضع للأمر الواقع ونقبل ببقائه في منصبه.

يأتي ذلك في وقت تبرز صحيفة "القبس" الكويتية رفض زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ترشيح المالكي لولاية ثالثة، مؤكداً في ردّه على سؤال لاحد اتباعه، "نحن لا نريد للمالكي ان يرشح مرة ثالثة لكي لا يكون نصف صدام مدةً"، في اشارة الى رئيس النظام السابق صدام حسين الذي حكم العراق نحو ثلاثة وعشرين عاما.

وتنشر صحيفة "الحياة" اللندنية تقريراً عن تهديد المعارضة الكردية بمقاضاة حكومتي بغداد واربيل، بتهمة مراكمة ثمانية تريليونات دينار، هي حصة الإقليم لدى الحكومة الاتحادية، فيما حملت الاغلبية في برلمان كردستان المعارضة مسؤولية عدم إقرار الموازنة وانتهاج أسلوب "الفوضى والتضليل وخرق القانون".
يذكر ان برلمان كردستان العراق يواصل مناقشة موازنة الاقليم منذ ثمانية اشهر دون ان يتمكن من اقرارها بسبب الخلافات الحادة بين الحكومة والمعارضة.
وفيما تقول المعارضة ان حكومة الإقليم هي المسؤول الأول عن تأخير إقرار الموازنة لثمانية أشهر، تقول الحكومة إنها لا تتلقى سوى 10 % من أصل 17 % من الموازنة الاتحادية.

ومن الاخبار المنوعة تقول الصحيفة ان منظمة "حماية الطيور البرية" تستعد لإعلان منطقة أهوار العراق محميّة دولية طبيعية، بدعم من الحكومة الايطالية وتحت مسمى "أهوار العراق: المتنزه الوطني العالمي". وسيضمّ المشروع الذي يهدف اعادة المئات من الطيور المهاجرة الى الاهوار مركزاً كبيراً للبحوث الدولية المُتّصلة بالتنوّع البيولوجي.

في غضون ذلك تلفت صحيفة "النهار" اللبنانية الانظار الى تأكيد قيادة عمليات بغداد تحقيق خطتها الامنية لزيارة الامام الكاظم كاملة بينما شهدت الزيارة مقتل وجرح المئات من الزوار خلال ايامها الثلاثة.

XS
SM
MD
LG