روابط للدخول

"جاودير" الكردية: أربع مؤسسات لحالات الفساد معطلة عن العمل


تقول صحيفة "روداو" الاسبوعية ان الاتحاد الوطني الكردستاني مستعد لسحب وزرائه من حكومة المالكي اذا ما اقتضى الامر. ونقلت الصحيفة عن ئازاد جندياني المتحدث باسم المكتيب السياسي للاتحاد قوله ان حزبه مع وحدة الصف الكردي وانه سيقف الى جانب التحالف الكردستاني اذا ما طرحت مسألة سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي في البرلمان. فيما اكد عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني سعدي احمد بيره ان الاحزاب المناوئة للمالكي اذا ما قررت سحب وزرائها من حكومته فان الرئيس طالباني سيكون مضطراً لسحب الثقة من المالكي لان الحكومة لا يمكن ان يديرها حزب واحد.

وتؤكد صحيفة "جاودير" الاسبوعية ان اربع مؤسسات لحالات الفساد الاداري والمالي معطلة عن العمل في الاقليم بسبب مشاكل داخلية تعطل عملها ومنها هيئة النزاهة التي لم تؤسس بعد ولجنة النزاهة التابعة للبرلمان الكردستاني وهي معطلة وليست ذا فعالية، واشارت الصحيفة الى ان هيئة الادعاء العام تواجه مشكلة عدم وجود قانون حديث لها مما يعرقل عملها ايضا، فضلا عن عدم العمل بتقارير الرقابة المالية، واضافت الصحيفة ان البرلمان الكردستاني لم يحقق لحد الان باي تقرير عن الفساد المالي والاداري.

وفي موضوع آخر كتبت الصحيفة ان الاطباء المضربين في اربيل هددوا بتعطيل الدوام في مستشفيات اذا لم تتم الاستجابة الى مطاليبهم. واضافت الصحيفة ان الاطباء في مستشفى الطوارئ اعلنوا اضرابهم عن العمل بعد تعرض في المستشفى الجمهوري في اربيل الى الاعتداء من عدد من الاشخاص. وانهم منحوا الجهات الرسمية مهلة الى يوم 23 من هذا الشهر قبل ان يجعلوا الاضراب تاما ويعطلوا هذه المستشفيات بالكامل اذا ما لم تلبى مطالبهم. ويطالب الاطباء بحماية المستشفيات والعاملية فيها ووضع اشخاص مؤهلين في مداخل المستشفيات لمنع دخول الاسلحة.

وتشير صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية الى ان اعداداً كبيرة من العائلات الفيلية بدأت تعود من ايران الى العراق . ونقلت الصحيفة عن وزارة الهجرة والمهجرين قوله ان 40 عائلة اخرى من الكرد الفيلية عادت الى العراق من ايران، وان 48 عائلة اخرى تتهيأ للعودة. وقال وزير الهجرة والمهجرين ديندار دوسكي ان هذه العائلات اقامت في ايران لمدة 30 عاماً وهي الان تريد العودة الى وطنها.

وتقول الصحيفة ان اكثر من 80 عضوا في البرلمان الكردستاني شاركوا في مناقشة ميزانية الاقليم بينهم من تحدث لمدة ساعة.. ونقلت الصحيفة عن سالار محمود عضو البرلمان قوله ان مجالاً افضل قد منح للبرلمانيين لطرح ارائهم وان النقاش الذي جرى حول الميزانية هو الاكثر لحد الان. واضافت الصحيفة ان التوقعات تشير الى ان الميزانية سوف يجري التصديق عليها خلال اسبوع.

XS
SM
MD
LG