روابط للدخول

"الشرق الاوسط": تقارب بين الإتحاد الوطني وحركة التغيير


تقول جريدة "الشرق الاوسط" السعودية ان حزب الإتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني يسعى لمعالجة خلافاته مع حركة التغيير وسط توترات في علاقته مع حزب بارزاني. وتؤكد الصحيفة انه ومع تصاعد الازمة التي القت بظلالها على العلاقة الاستراتيجية بين الحزبين الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني الذي يقود جبهة المعارضة ضد المالكي والاتحاد الوطني الرافض لضغوط سحب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي. ومع ازدياد التكهنات بحدوث شرخ في تلك العلاقة الاستراتيجية تتحدث مصادر قيادية كردية عن وجود انفراج في العلاقة ما بين الاتحاد الوطني وحركة التغيير الكردية المعارضة، إذ شارك زعيم الحركة نوشيروان مصطفى في الذكرى السنوية لتاسيس الاتحاد لاول مرة بعد تشكيلها.

وتكتب جريدة "النهار" اللبنانية تقريرا بعنوان "رحلة الإياب من ذكرى الامام الكاظم تحصد عشرات الضحايا من الزوار الشيعة"، ويقول مراسل الصحيفة في بغداد انه وعلى رغم تاكيد عمليات بغداد تحقيق خطتها الامنية لاهدافها غير ان من الواضح ان الاجراءات الامنية المشددة لم تحل دون وقوع هجمات على جموع الزائرين، وتقول الصحيفة ان التفجيرات تاتي في خضم ازمة سياسية خانقة تمر بها البلاد نتيجة مطالبة كتل كبيرة بسحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي لاتهامه بالتفرد بالسلطة وعدم الالتزام بالاتفاقات الدولية.

وتذكر جريدة "القبس" الكويتية ان هناك ارتفاعاً حاداً في عدد الجنود البريطانيين المطالبين بتعويضات جراء اصابتهم بجروح خطيرة بالعراق وأفغانستان. وتضيف الصحيفة ان اكثر من 28 ألف جندي بريطاني قدموا طلبات للحصول على تعويضات مالية من وزارة دفاع بلادهم في السنوات الست الماضية، لمساعدتهم على مواجهة مشاكلهم الصحية، مثل بتر الأطراف والأمراض العقلية.

"العراق يُعِدّ لإعلان الأهوار محميّة طبيعية".. هذا ما كتبته جريدة "الحياة" في تقرير اشارت فيه الى ان منظمة (حماية الطيور البرية) تستعد لاعلان منطقة أهوار العراق محميّة دولية طبيعية. وأعرب ممثلون عن الحكومة الإيطالية استعداد بلادهم للبدء بمشروع "أهوار العراق: المتنزه الوطني العالمي"، مع الإشارة إلى أن هذا المتنزّه يضمّ مركزاً كبيراً للبحوث الدولية المُتّصلة بالتنوع البيولوجي. وقد جاء هذا المقترح في سياق مؤتمر دولي نُظّم على ضفاف هور الجبايش في محافظة ذي قار (جنوب العراق) قبل أسابيع قليلة. ورفع المؤتمر شعار (عودة الطيور المهاجرة ) في احتفاء بعودة ما يزيد على 435 نوعاً من الطيور إلى أهوار العراق من أصل 600 نوع غادرته لأسباب متنوّعة. وشارك في المؤتمر خبراء طيور من أوروبا وأميركا، إضافة إلى اختصاصيين من منظمة حماية الطيور البرية.

XS
SM
MD
LG