روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: الانسحاب من الحكومة الفدرالية خيار للحزب للديمقراطي


تقول صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان الاتحاد الوطني الكردستاني لا يؤيد انسحاباً منفرداً للحزب الديمقراطي الكردستاني من الحكومة الفدرالية، ونقلت الصحيفة عن جعفر ابراهيم المتحدث باسم المكتب السياسي للحزب الديمقراطي قوله ان الانسحاب من الحكومة الفدرالية هو احد خيارات الحزب لكنه اكد ان حزبه سوف يرجع الى حلفائه قبل اتخاذ اي قرار. فيما نقلت الصحيفة عن مصدر مقرب من المكتب السياسي للاتحاد الوطني قوله ان طالباني يفضل ان يبقى المالكي في منصبه وانه قد ينسحب من منصبه كرئيس للجمهورية لان العملية السياسية في العراق بهذه الصورة ستصاب بالعجز تماماً.

وتقول الصحيفة ايضاً ان حقولاً من النفط اكتشفت في قنديل وهي مناطق خاضعة لحزب العمال الكردستاني. واضافت الصحيفة ان شركة بريطانية كشفت عن وجود النفط في منطقة سفوح جبل قنديل وانها بذلت مساعي كبيرة مع حزب العمال قبل الحصول على موافقته في الكشف عن وجود النفط في هذه المنطقة. واضافت الصحيفة ان الشركة كشفت عن خرائط بريطانية قديمة تتحدث عن وجود النفط في منطقة وادي زاركلي في قضاء رواندز.

وتكتب صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية ان البرلمان الكردستاني يواصل مناقشته لميزانية عام 2012 بحضور وزيري المالية والتخطيط، وان العديد من اعضاء البرلمان لديهم ملاحظات حول مشروع الميزانية. واضافت الصحيفة ان الكتلة الكردستانية في البرلمان اصدرت السبت ايضاحاً ذكرت فيه ان الكتلة لديها ملاحظات وانتقادات ومقترحات اذا ما اخذت بنظر الاعتبار فانها ستكون اساساً للاصلاح في عملية صرف الميزانية. ودعت الكردستانية الكتل البرلمانية الاخرى العمل معها في اطار القانون من اجل مناقشة قانونية جادة للميزانية واغنائها.

وتذكر صحيفة "هولير" ان وزير المالية في حكومة اقليم كردستان باييز طالباني اكد ان 99% من الانتقادات الموجهة الى الميزانية تستحق الايضاح.وبشأن تأخر اقرار الميزانية قال الوزير ان السبب يعود الى تأخير اقرار الميزانية في بغداد والتغيير الوزاري الذي جرى في اقليم كردستان.

وفي موضوع آخر تتناول الصحيفة حرائق الغابات والمراعي الطبيعية وقالت ان هذا يهدد الواقع البيئي في اقليم كردستان بشكل كبير. واضافت الصحيفة ان الغابات تشكل في اقليم كردستان جزءا هاما من المساحات الخضراء فيه وتقدر باكثر من خمسة ملايين دونم ولكنها تواجه كل عام تهديدات خطرية تتمثثل بنشوب الحرائق التي تقضي على مساحات كبيرة منها.

XS
SM
MD
LG