روابط للدخول

شروط القبول المركزي للعام الدراسي المقبل


في أروقة جامعة الموصل

في أروقة جامعة الموصل

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الشروط والتعليمات الخاصة بالقبول المركزي في الجامعات والمعاهد للعام الدراسي المقبل للدراسات الصباحية، وشملت التعليمات خريجي الاعداديات الاسلامية التابعة لوزارة التربية والوقفين الشيعي والسني، وخريجي الاعداديات المهنية الصباحية والمسائية، وشددت على منع الجمع بين الوظيفة والدراسة في الكليات والمعاهد الصباحية.

ويقول مسؤول اعلام الوزارة قاسم محمد في حديث لاذاعة العراق الحر ان قائمة طويلة من الشروط وضعتها الوزارة على موقعها الرسمي، أهمها ان يكون الطالب حائزا على شهادة الدراسة الثانوية او من خريجي العام الدراسي السابق، شريطة ان يكون من غير المقبولين قبولاً مركزياً في أية كلية أو معهد.

ويشير الاستاذ الجامعي علي فارس الى ان هذه الشروط والتعليمات ليست بجديدة، وانما معمول بها منذ سنوات طويلة، فيما يرى الباحث جمعة عبد الله ان هناك مشكلة في وضع القوانين لعمل أي وزارة، لان كل وزير جديد يسن ويشرع قوانين خلافاً للوزير السابق، وهو خطأ منهجي في عمل الوزرات العراقية.

من جهتها ترى الطالبة منى ان هذه الشروط مناسبة للطلاب، لكن على وزارة التعليم العالي ان تراعي مصلحة الطالب العراقي لما يمر به من ظروف صعبة تختلف عن ظروف اقرانه من الطلاب العرب.

XS
SM
MD
LG