روابط للدخول

البصرة: شكاوى من غياب الخدمات بينما انتاج النفط يتزايد


حقل غرب القرنة النفطي

حقل غرب القرنة النفطي

في الوقت الذي أكدت شركة نفط الجنوب زيادة انتاج النفط وتصديره بعد حفر واستصلاح عدد من الآبار، يشكو مواطنون من عدم الاستفادة من عائدات النفط لتوفير الخدمات الاساسية لهم.

ففي حديث لاذاعة العراق الحر قال المدير العام لشركة نفط الجنوب ضياء جعفر الموسوي ان الانتاج النفطي من حقول البصرة بلغ اكثر من مليوني برميل في اليوم، فيما بلغ انتاج محافظة ميسان 100 ألف برميل في اليوم..

واضاف الموسوي ان الشركة تخطط في نهاية حزيران الجاري لتشغيل وحدة انتاج جديدة في حقل بمحافظة ذي قار لكي يتم اضافة بحدود 25 – 30 ألف برميل يوميا وتوقع ان تأتي زيادات تدريجية في حقل الرميلة الشمالي وحقل غرب القرنة 1 وحقل الزبير بحيث يتم اضافة 300 ألف برميل يوميا الى مستوى الانتاج نهاية العام الحالي.

واشار الموسوي الى ان العمل مستمر في انشاء محطة اليمامة النفطية في حقل بن عمر ونصب فيما تجري الاعمال في قضاء الفاو تجري الاعمال في استكمال انشاء خزانات عدد 16 .

الى ذلك قال مدير حقول محافظة ذي قار كريم ياسر ان الطاقة الانتاجية لحقل الناصرية الذي يطور بجهد ذاتي لشركة نفط الجنوب وصل الى 50 ألف برميل في اليوم، مضيفا ان حقل الغراف وهو الحقل الثاني في محافظة ذي قار يتم تطويره حاليا من قبل ائتلاف شركة بتروناس وجابكس الماليزية ضمن جولة التراخيص الثانية، وان الخطة تقتضي تحقيق انتاج اولي بمعدل 35 ألف برميل في اليوم مع نهاية العام الحالي.

من جهة أخرى اشار مواطنون في البصرة ومنهم فلاح حسن الى عدم استفادتهم من الانتاج النفطي، وان النفط لم يعد نعمة للعراقيين في وضع مثل الذي يعيشونه.
فيما قال محمود الدوسري ان المواطن اصبح شماعة تعلق عليه الحكومة اخطاءها وان العراقي اليوم لا يعرف عن الانتاج النفطي او غيره شيئاً.

XS
SM
MD
LG