روابط للدخول

الفوز يلفت مرة أخرى من أنياب أسود الرافدين


المنتخب العراقي لكرة القدم

المنتخب العراقي لكرة القدم

نتابع في حلقة هذا الاسبوع من "المشهد الرياضي" مباراة المنتخب الوطني امام نظيره العماني وما سببته نتيجة اللقاء بالتعادل الايجابي من خيبة أمل بين الجماهير الكروية وتأثيرها في آفاق فرص العراق للتأهل الى مونديال البرازيل. كما يتابع مراسل المشهد في البصرة حال الرياضة النسائية في المحافظة. ولكن قبل ذلك نستهل كالعادة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

**وصف مراقبون أداء المنتخب الوطني لكرة القدم بأنه نزيف نقاط في الجولة الحاسمة من التصفيات الآسيوية المؤهلة الى مونديال البرازيل. وكان المنتخب العراقي تعادل أمام نظيره العماني بهدف واحد في المباراة التي أُقيمت في الدوحة. وقبلها تعادل مع الاردن ايضا بهدف واحد. وهكذا يستمر القحط بنقطتين من مبارتين كان الفوز فيهما سيحقق للعراق ست نقاط.

**أعلن مسؤول في اللجنة الاولمبية الوطنية ان الاتحاد الدولي لرفع الأثقال ابلغ نظيره العراقي بامكانية المشاركة رسميا في اولمبياد لندن بعد اسقاط رباعين ثبت تناولهما منشطات في بطولة آسيا الأخيرة. وبذلك يرتفع عدد الرياضيين العراقيين المشاركين في اولمبياد لندن الى ثمانية.

**رشح الاتحاد العراقي لكرة السلة فريق نادي دهوك لتمثيل العراق في بطولة أندية آسيا التي ستقام في لبنان في تشرين الأول المقبل. وسيحدد الاتحاد الآسيوي موعد اجراء القرعة لتوزيع الفرق التي تمثل بلدانها في بطولة الأندية الآسيوية الحائزة لقب الدوري بكرة السلة.

**قال عضو الاتحاد المركزي لكرة القدم كاظم زغير ان منتخبات تركيا والمغرب وتونس والجزائر ابدت رغبة في ملاقاة المنتخب الوطني خلال آب المقبل. وأوضح زغير ان ممثلي هذه البلدان ابدوا هذه الرغبة خلال اجتماع وفد الاتحاد العراقي مع جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" بشأن رفع الحظر عن الملاعب العراقية.

** بحث وزير الشباب والرياضة جاسم محمد جعفر مع السفير النرويجي في الاردن بيتر اولبرغ سبل توظيف الخبرات النرويجية في تطوير الرياضة العراقية. واقترح جعفر على السفير النرويجي خلال اجتماعهما في بغداد اعداد مذكرة تفاهم بهذا الشأن.

** اعلن الاتحاد العراقي للبليارد والسنوكر استضافته منافسات البطولة العربية في محافظة اربيل العام المقبل. وقال الاتحاد ان اربع عشرة دولة ابدت موافقتها على المشاركة.
وكان اتحاد البليارد العراقي طلب تنظيم البطولة في العراق خلال الدورة العربية التي أُقيمت في قطر.

** يستعد المنتخب الكروي الاولمبي لخوض التصفيات الاولمبية التي تقام في سلطنة عمان هذا الشهر بمباراة تجريبية امام نظيره المصري. وتقام المباراة خلال المعسكر التدريبي للمنتخب الاولمبي دون سن الثانية والعشرين في الامارات قبل انطلاق التصفيات في الثالث والعشرين من حزيران.

ضوء على قضية

مرة اخرى ألفت الفوز من اسود الرافدين فلم يفلحوا في ادخال الفرحة الى قلوب جماهيرهم التي افترشت الارض في المقاهي قبل ساعات من بدء المباراة من اجل متابعة مباراتهم مع الفريق العماني ضمن التصفيات الحاسمة لمونديال كأس العالم. ومرة أخرى لعب الحظ لعبته كما يُقال بعد ان خرج الفريقان "حبايب" بهدف لكل منهما.
المشهد الرياضي التقى عددا من المواطنين الذين تابعوا المباراة فكانت اراؤهم تلخصها عبارة: "احنه لعبنه بصورة جيدة وحققنا التعادل بالشوط الاول لكن الحظ ما حالفنا وان شاء الله نعوض مع استراليا واليابان".
لعنه التعادل التي بدأت ترافق الفريق العراقي وصفها اصحاب الشأن بأنها متأتية من التحدي بين الفريقين. فالمنتخب العراقي كان يحاول تأكيد وصافته للمجموعة في حين ان المنتخب العماني كان عائدا من خسارة وتعادل ويبحث عن اثبات الذات. كما ان المستوى الذي ظهر به المنتخب الوطني العراقي لم يكن مقنعا خصوصا وان خطوطه لم تكن متراصة بشكل جيد كما اوضح اللاعب الدولي السابق جمال علي للمشهد الرياضي.
المتابعون من المختصين في الشأن الرياضي بينوا ان اداء الفريق العراقي لم يكن متوقعا من قبل الجمهور الرياضي مؤكدين ان روح الفريق غابت وحضرت الانانية.
وبين الصحفي الرياضي مخلد محمد ان حالة من الاستغراب سادت الشارع الرياضي جراء اصرار المدرب البرازيلي زيكو على هذه التشكيلة معبرا عن امله بأن يكون المنتخب اوفر حظا في المباراة القادمة مع كل من استراليا واليابان .
ومن المقرر ان يخوض المنتخب العراقي بطولة كأس العرب التي تستضيفها المملكة العربية السعودية في الثاني والعشرين من الشهر الحالي .

الرياضة في المحافظات

يسجل تاريخ الرياضة في محافظة البصرة ان اول ناد رياضي اهتم بالرياضة النسائية هو نادي الاتحاد الرياضي البصري الذي انتخب عام 1957 سعدية عبد الواحد الفرحان عضوا في الهيئة الادارية للنادي. وشُكلت فرق رياضية شاركت على المستوى الوطني بالعاب القوى.
وامتازت الرياضة النسائية فيما بعد بظهور عدد من اللاعبات المتميزات في مختلف الالعاب الرياضية ومنهن اللاعبات سعاد جبار والهام عبد الرحمن وسهى هرمز ونهلة جبار والقائمة تطول.. الا ان المتابع للنشاط الرياضي النسائي اليوم يلاحظ انحساراً كبيراً في مشاركة البصريات في البطولات العراقية والعربية.

المشهد الرياضي التقى بطلة الالعاب الشاملة الرياضية سعاد جبار حاملة الوسام الذهبي الدولي بالريشة الطائرة في السبعينات والادارية في نادي الزهراء النسائي التي قالت ان الخطوات بطيئة وضعيفة في استعادة الرياضة النسائية ألقها السابق.

وتضيف اللاعبة سعاد جبار ان الفرق النسائية في البصرة بسيطة جدا ولا ترتقي للمشاركة في البطولات الوطنية.

واشارت الى ان هناك كثيرا من المعوقات تقف امام الرياضة النسائية منها عدم توفر الملاعب الخاصة بالرياضة النسائية وغياب الوعي الأُسري لمشاركة البنات في الرياضات النسائية.

وبينت سعاد جبار انها مثلت العراق إبان سبعينات القرن الماضي في عدة ألعاب منها الطائرة والسلة والقدم والقدم الخماسي والريشة الطائرة والعاب القوى. ولهذا اعتبرها النقاد الرياضيون "لاعبة شاملة".

وعن مستقبلها الرياضي تقول سعاد جبار انها تقوم بالعمل الاداري والتدريبي للاعبات في منتدى الزهراء النسائي وما زالت تمارس بعض الالعاب الرياضية رغم تقدم السن بها.

يذكر ان البطلة سعاد جبار كانت عضواً في الهيئة الإدارية لنادي الشباب في عام 1996وسبق ان مثلت العراق بعدة ألعاب وحصلت على عدة ميداليات في بطولات وطنية ودولية مختلفة.

الرياضة في العالم

** توفي الملاكم الكوبي الاسطورة بالوزن الثقيل والبطل الاولمبي ثلاث مرات تيوفيلو ستيفنسن عن ستين عاما إثر نوبة قلبية.
وكان ستيفنسن يُعتبر افضل ملاكمي جيله الهواة حيث فاز بالوسام الذهبي في اولمبياد ميونيخ عام 1972 واولمبياد مونتريال عام 1976 واولمبياد موسكو عام 1980. فكان واحدا من ثلاثة ملاكمين فقط يفوزون بثلاثية ذهبية اولمبية.
واشتهر الملاكم الكوبي برفضه عرضا لمنازلة بطل العالم في ملاكمة المحترفين محمد علي كلاي مقابل خمسة ملايين دولار لأن الاحتراف ممنوع في كوبا. وقال في حينه "ما قيمة مليون دولار بالمقارنة مع محبة ثمانية ملايين كوبي؟"

** استبعدت الشرطة الجمايكية ان يكون الكحول سبب حادث السيارة البسيط الذي تعرض له العداء الذهبي يوسين بولت صاحب الرقم العالمي في سباق 100 متر قبل ايام. وتسبب الحادث في اصابة سيارة بولت بأضرار طفيفة في المقدمة. وقالت الشرطة الجمايكية ان التهمة إذا وجهت الى بولت ستكون مخالفة مرورية وليس تهمة جنائية.
وكان بولت شارك في لقاء اوسلو ضمن الدوري الماسي لالعاب القوى وفاز في سباق 100 متر بتسجيله 9.79 ثانية.

** شجب الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" اعتقال السلطات الاسرائيلية لاعبين كرويين فلسطينيين وطالب بالافراج عنهم فورا. واعرب الفيفا عن قلقه على الأخص لاستمرار السلطات الاسرائيلية في اعتقال اللاعب الفلسطيني محمود السرسك المضرب عن الطعام منذ أكثر من 90 يوما.

** اعلنت الشرطة الفرنسية ان ساعة فاخرة قيمتها ثلاثمئة الف يورو سُرقت من غرفة نجم التنس الاسباني رفائيل نادال في الفندق الذي كان يقيم فيه مع والديه خلال بطولة فرنسا المفتوحة.

ولاحظ والدا نادال اختفاء الساعة التي اعارتها شركة ريتشارد ميل الشهيرة لصناعات الساعات الى نادال بمناسبة بطولة فرنسا المفتوحة. وابلغ والدا نادال الشرطة بسرقة الساعة.
وكان نادال توج للمرة السابعة في ثمانية اعوام بطلا لدورة رولان غاروس للتنس.

XS
SM
MD
LG