روابط للدخول

عمان: ورشة عمل حول تحديث القطاع الصحي العراقي


ممثل الصحة العالمية جعفر حسين

ممثل الصحة العالمية جعفر حسين

اشار ممثل منظمة الصحة العالمية ـ مكتب العراق جعفر حسين الى ان القطاع الصحي العراقي شهد تطورا ملموسا خلال السنوات القليلة الماضية.

واوضح خلال لقاء اجرته معه اذاعة العراق الحر، أن معدل الوفيات للامهات الحوامل قبل اربع سنوات كان"84" حالة بين كل ألف ولادة حية، بينما تشير آخر أحصائية لوزارة الصحة العراقية ان الوفيات هذه انخفضت لتصبح 25 حالة.

يشار الى ان العاصمة الاردنية عمان تستضيف ورشة عمل تقيمها منظمة الصحية العالمية، بالتعاون مع وزارة الصحة العراقية، ضمن برنامج الامم المتحدة لتحديث وتطوير القطاع الصحي في العراق، وللوقوف على الخطة الاستراتيجية الصحية، التي وضعتها وزارة الصحة العراقية، بالتنسيق مع المنظمة قبل عامين، وأمدها خمس سنوات، والسبل الكفيلة بتنفيذها على أرض الواقع من دون معوقات.

واشاد ممثل المنظمة العالمية بأداء المستشفيات الحكومية العراقية، مشيرا الى "ان هناك تحسنا كبيراً طرأ عليها خلال الاعوام الثلاثة الماضية، بعد ان تم تجهيزها بالمعدات والمستلزمات الطبية الضرورية، وهي تقدم حاليا خدمات جيدة"، مضيفا "ان الوزارة وضمن استراتيجيتها خصصت جزءا كبيرا من موازنتها للنهوض بواقع المستشفيات".

عصام نامق

عصام نامق

وذكر ممثل منظمة الصحة العالمية ان المنظمة ستواصل دعم قطاع الصحي العراقي ماديا وفنيا وذلك من خلال المعدات الطبية، والادوية، التي توفرها بين الحين والاخر للمستشفيات والمراكز الصحية، فضلا عن اقامتها ورش عمل داخل العراق وخارجه لرفع كفاءة العاملين في المجال الصحي.

وكيل وزارة الصحة الدكتور عصام نامق كشف عن وجود مشاكل تواجه عملية تنفيذ الخطة الاستراتيجية، التي من المتوقع ان يبدأ تنفيذها في تموز المقبل، مؤكدا ضرورة وضع اسس كفيلة للفصل بين القطاعين الصحيين العام والخاص والتنسيق بينهما.

واوضح ان الوزارة وضمن مشاريعها الاستراتيجية لعام2010 باشرت ببناء 11 مشفى في محافظات عراقية متفرقة، فضلا عن شراء الخدمة من شركات عالمية في ما يتعلق بنصب وصيانة الاجهزة الطبية، وان الوزارة تعاقدت مؤخرا مع اربع شركات عالمية لتزويدها باجهزة "غسيل الكلى" ونصب وتشغيل الأجهزة ضمن مشروع شراء الخدمة.

وتابع وكيل وزارة الصحة: ان الوزارة بصدد التعاقد مع شركات اخرى لتزويد المختبرات الطبية بالاجهزة اللازمة، لافتا الى ان احتياجات المؤسسات الصحية تزداد عاما بعد آخر الامر الذي يتطلب تخصيصات مالية كبيرة وان الوزارة بصدد البحث عن مصادر تمويل اخرى لسد أحتياجات حازم الجميلي

حازم الجميلي

المؤسسات الصحية.

الى ذلك أعرب المدير العام للعيادات الطبية الشعبية في العراق الدكتور حازم عبد الرزاق الجميلي عن امله في ان تكون الخطة الاستراتيجية اللَبِنة الاساسية في تحديث وتطوير القطاع الصحي العراقي.

ويرى الجميلي ان استقرار الوضع الامني والسياسي في العراق سيساهمان بشكل كبير في تطوير القطاع بما فيه العيادات الطبية الشعبية، فضلا عن ضرورة تحديث النظام الاداري واعتماد الحوكمة الالكترونية لبناء نظام صحي متطور في العراق.

XS
SM
MD
LG